الجودة الصحيةالمكتبة الطبيةدورات صحيةمقالات IGTS

الجودة الصحية ومجالاتها

الجودة الصحية ومجالاتها

حديثاً انتشر مصطلح الجودة الصحية في المنشآت الصحية المختلفة؛ كالمستشفيات، والوحدات الطبية، ومعامل التحاليل، بالإضافة للعديد من منشآت الرعاية الطبية، لذلك وجب علينا توضيح الكثير من الحقائق الهامة حول الجودة الصحية ومجالاتها في هذا المقال.

تعريف الجودة الصحية

يقصد بمفهوم الجودة تقديم الخدمات الطبية لكل من يحتاجها بأعلى نوعية أو جودة، ودون وجود أخطاء، كذلك بشكل يرضي متلقي هذه الخدمة ويرتقي بمستوى المنشأة الطبية.

مقالات ذات صلة

مجالاتها

تشمل نوعية الخدمات الطبية العديد من المجالات المختلفة، التي  استُحدثت أغلبها في الآونة الأخيرة، لتلبية حاجة المشافي، و متلقي الخدمات الطبية، وكذلك مقدميها من الأطباء، والصيادلة، وأخصائيي الجودة، بالإضافة لفرق التمريض، والفنيين بمختلف أماكن الرعاية الطبية. من هذه المجالات نذكر:

  • نوعية الخدمات المقدمة 
  • مجال العلاج الدوائي 
  • التحاليل الطبية ودقتها
  • العمليات الجراحية

 وكذلك غيرهم من العديد من أبعاد الجودة في الرعاية الصحية.

كيفية تطبيق الجودة بالمراكز الطبية

يمكن ذلك عن طريق عدة خطوات تتمثل في:

1-تحديد معايير الجودة 

عن طريق فهم طبيعة الخدمات المقدمة، يمكن وضع رؤية وتصور لمعايير نوعيتها. يجب أيضاً أن تكون هذه المعايير قابلة للقياس حتى يتسنى لأخصائي الجودة قياسها وتحديد مدى كفاءتها.

2-تحديد طرق قياس الجودة

يمكن تصميم الملفات والتقارير المطلوبة لقياس المعايير المتفق عليها Audits، تشمل هذه الملفات كل البيانات التي تجمع دورياً من جميع الأقسام عن طريق أخصائي الجودة.

3-تطوير الجودة

تهدف عملية التطوير هذه إلى الوصول لأعلى نوعية لمختلف الخدمات المقدمة بمختلف الأقسام، ويمكن تطوير الجودة عن طريق مراجعة المقاييس والمعايير والتقارير السابقة وتحديد مدى قابلية تنفيذها.

 كذلك يستطيع أخصائي الجودة عمل الاستبيانات المختلفة التي تجمع آراء جميع أعضاء الفريق الطبي لتطوير الجودة الصحية بالمنشأة.

 أيضا، يمكن لأخصائيي الجودة تقديم محاضرات عن الجودة الصحية تهدف لرفع كفاءة فريق العمل.

أهمية تطبيق ومراقبة الجودة الصحية 

1-التأكد من رضا المريض بالخدمات المقدمة

يمكن قياس رضا المريض Patient satisfaction عن طريق الوسائل السابقة بالإضافة للاستبيانات الموجهة للمرضى أنفسهم لتحديد مدى ملائمة الخدمة المقدمة لهم.

2-اعتماد المؤسسة الطبية

تقاس درجة كفاءة المؤسسة الصحية عن طريق النتائج المحققة Outcomes ونوعيتها، لذلك فكلما ازدادت كفاءة النتائج المقدمة، يمكن للمؤسسة أن تُعتمد من الهيئات المختصة كمؤسسة صحية حاصلة على الجودة.

 من أشهر جهات الاعتماد هي اللجنة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية Joint commission international JCI.

3-تنظيم عمل الفريق الطبي بالمنشأة

عن طريق تطبيق هذه الخطوات السابقة، يمكن تنظيم عمل الأطباء ومختلف أعضاء الفريق الطبي، بما يحقق أعلى النتائج، ويوفر بيئة عمل ممتازة لهم، كما تساعد الخطوات السابقة أخصائي الجودة على قياس كفاءة مقدمي الرعاية الصحية بالمؤسسة الطبية.

4-جودة وسلامة المرضى

عن طريق تطبيق المعايير السابقة يمكن توكيد الجودة الخاصة بالمكان، بالإضافة لضمان سلامة المرضى ومتلقي هذه الرعاية.

شاهد ايضا:

الجودة الصحية واهدافها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى