الجودة الصحيةالمكتبة الطبية

الرعاية الصحية الأولية

إن الرعاية الصحية هي النهج المعروف للصحة والذي يشتمل على المجتمع ويدور حول الأولويات والاحتياجات التي يحتاجها الاسر والافراد وكذلك المجتمعات المحلية وتلك الرعاية تتناول الرفاهية وكذلك الصحة أيضاً بجميع جوانبها النفسية والبدنية وكذلك الاجتماعية، والهدف من ذلك توفير الرعاية لجميع الأفراد بصفة عامة بالنسبة إلى الاحتياجات الصحية طيلة فترة حياته ولا تقتصر تلك الرعاية على بعض الأمراض المعينة ولكنها تشمل حصول الشخص على الرعايه الكامله والشامله التي تبدأ من الوقاية من الأمراض وتنتهي بالعلاج والرعاية المكثفة وإعادة التأهيل.

الرعاية الصحية

الرعاية الصحية ترتكز على الالتزام بمبدأ العدالة الاجتماعية والاعتراف بالحق والإنصاف بين المجتمع ككل، وذلك حتى يتم التمتع بمستوى عالي من الصحة لجميع الأفراد حيث أنه يوجد الحق لكل شخص من الأشخاص بمستوى معيشى يضمن له الرفاهية وكذلك الصحة وكذلك الحال بالنسبة إلى أسرته أيضاً وعلى وجه الخصوص بند الملبس والمأكل والعناية الصحية والخدمات الاجتماعية، ولقد تم إعادة تفسير المفهوم الخاص بك في رعاية الصحية وكذلك تم اعادة تعريفه بصورة متكرر، حيث يوجد في بعض السياقات ما يسير الى تواجد خدمات الإسعاف وخدمات الرعاية الصحية من المستوى الاول بشكل شخصي، وجاء في سياقات اخرى تم تعريف الرعاية الصحية بأنها عبارة عن بعض التدخلات الصحية التي تتمتع بالأولوية لجميع السكان الذين يعانون من الدخل المنخفض، كما يوجد بعض الاشخاص الاخرون الذين يعرفون الرعاية الصحية بأنها من العناصر الأساسية في التنمية البشرية والذي يركز على كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وكذلك السياسية.

تعريف الرعاية الصحية

قامت منظمة الصحة العالمية بوضع تعريف للرعاية الصحية والذي يستند على بعض العناصر وهي كالاتي:

تلبية ما يحتاجه الناس من حاجات صحية عن طريق الرعاية الكاملة الإرشادية والوقائية والتأهيلية والحمائية وكذلك العلاجية وذلك طيلة فترة حياة الشخص.

ويتم تحديد هذه الحاجة على أسس إستراتيجية وأولويات هامة أساسية تابعة لخدمات الرعاية الصحية التي تشتمل على الأسر وكذلك الأفراد عن طريق الرعاية الأولية بالنسبة إلى السكان.

وذلك يتم عن طريق الصحة العامة في صورة عناصر المركزية من أجل تقديم ما يلزم من خدمات صحية متكاملة ويتم التعامل بس بكل منهجية مع جميع المحددات الخاصة بالصحة بما فيها الخصائص الاقتصادية كذلك الاجتماعية.

بالاضافة الى الخصائص البيئية ولا ننسى سلوكيات الناس وخصائصهم ايضا ويتم ذلك من خلال بعض الاجراءات والسياسات التي تستند إلى الادلة التي توجد بداخل جميع القطاعات.

كما أنها تمكن الأسر وكذلك الأفراد بالاضافة الى المجتمعات المحلية من تطوير صحتهم وتحسينها حتى تكون على النحو المثالي.

وذلك يتم في صورة مدافعين عن السياسات التي تعزز الصحة وتحمي الرفاهية وفي صورة المشاركين أيضا في تنمية الخدمات الاجتماعية.

وكذلك الصحية وبذلك يتم تقديم الرعاية الصحية لهم ولغيرهم.

لماذا تُعتبَر الرعاية الصحية الأولية مهمة؟

الرعاية الصحية والعمل على تجديدها ووضعها في أساس الجهود الرامية إلى تطوير الرفاهية وكذلك الصحه يعتبر من الأمور الأساسية والمهمة وذلك يعود الى بعض الاسباب التي نذكرها لكم في مايلي:

 

تعتبر الرعاية الصحية ذات وضع جديد وجيد وذلك يؤهلها بشكل كبير علاء تستجيب سريع الجميع التغيرات التكنولوجية والاقتصادية وكذلك الديموغرافيا السريعة حيث أنها تؤثر بشكل كبير على الصحة وكذلك الرفاهية، ولقد تم ايجاد تحليل حديث يقول بأن نصف المكاسب التي تأتي من المعدل المنخفض في وفيات الاطفال من سنة 1990 الى سنة 2010 تسببت من خلال بعض العوامل الخارجية عن قطاع الصحة مثل النظافة والمياه والنمو الاقتصادي وكذلك التعليم، ومن الجدير بالذكر عند انهجم الذي يسير عليه الرعايه الصحيه يستند الى بعض اصحاب المصالح حتى يتم دراسة السياسات وتغييرها باستمرار والتي تهدف إلى معالجة جميع المحددات الاقتصادية منها والاجتماعية والتجارية والبيئية لكل من الصحه و كذلك الرفاهية، كما أن معاملة الناس تعتبر طرف من الأطراف الفعالة الأساسية من أجل تحقيق الرفاهية والصحة الذاتية وهو أمر هام للغاية حتى يتم فهم التعاقدات المتغيرة في عالمنا الاستجابة السريعة لها.

 

لقد تم إثبات أن الرعاية الصحية من الوسائل الفعالة وذات الكفاءة من أجل معالجة المخاطر وكافة الأسباب الأساسية لتدهور الصحة في وقتنا الحالي بالإضافة إلى التعامل المثالي مع جميع التحديات التي تنشئ وتحارب الصحة وتهددها في ما بعد، ولقد تبين أن الرعاية الصحية ذات استثمار عالي القيمة وذلك يبدو واضحا إذا نظرنا الى الشواهد التي تدل على  الرعاية الجيدة التي تقلل من التكاليف الإجمالية لتحسين الكفاءة عن طريق تقليل الحالات التي تدخل المستشفيات.

الاحتياجات الرعاية الصحية

كما أن التعامل مع كافة الاحتياجات الصحية التي تزداد يوما بعد يوم يستدعي ضرورة اتباع النهج الذي يتعدد به القطاعات التي يدمج بها السياسات التي تهدف الى تطوير الصحة و تعزيز الوقاية.

وبالإضافة إلى وضع بعض الحلول التي يستجيب إليها المجتمعات المحلية بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات الصحية التي تفيد كافة الأشخاص.

كما أن هذه الرعاية تشمل أيضاً العناصر الرئيسية التي تلزم من أجل تطوير الأمن الصحي.

والبعد عن التهديدات الصحية مثل الأمراض و الأوبئة والميكروبات.

وذلك يتم عن طريق بعض التدابير مثل التعليم و المشاركة المجتمعية بالإضافة إلى الوصفات الطبيه مجموعة كبيرة من الوظائف الصحية الأساسية بما فيها الترصد.

كما أن تطوير الأنظمة على المستوى المحلي يساهم كثيرا في تكوين القدرة على الاستمرار والصمود الى النهاية.

و ذلك من الأمور الهامة للغاية من اجل تتحمل الصدمات التي تهدد النظام الصحي.

شاهد أيضا:-الجودة في الرعاية الصحية والمستشفيات

تعتبر الرعاية الصحية وتقويتها من الأمور الجوهرية من اجل تحقيق الاهداف التي تتعلق بالصحة والتنمية الصحية الشامله.

حيث يساهم ذلك في الوصول الى بعض الأهداف التي تتجاوز مجال الصحة والرفاهية الجيدة والتي تعتبر من أهداف التنمية.

أيضاً بما في ذلك التي تتعلق بالقضاء على مفهوم الفقر.

ومفهوم الجوع الوصول الى التعليم الجيد والمساواة الحقيقية بين الذكر والأنثى النظافة الصحية.

وكذلك المياه النظيفة بالإضافة إلى العمل الذي يليق بصاحبه.

والنمو الاقتصادي والتقليل من الأوجه المختلفة لعدم المساواة ولا ننسى العمل المناخي.

استجابة منظمة الصحة العالمية

إن منظمة الصحة العالمية تعترف اعترافا واضحا بالدور المركزي الذي تقوم به الرعايه الصحيه من اجل تحقيق اكبر قدر من الصحة.

وكذلك الرفاهية بالنسبة الى جميع الاشخاص في كافة الأعمار كما تعمل هذه المنظمة مع باقي البلدان على كل من:

  • تعريف المجالات التي لها الأولوية وتحديدها جيدا من أجل تطوير الصحة.
  • والنهج المحدد الذي يعتمد على الخبره في كافة أنحاء المنظمة.
  • الدعم العام للبلدان بالنسبة إلى السياسات الشاملة.
  • وكذلك القيادات العامة داخل هذه البلدان.
  • بالإضافة إلى النظم التي تقوم عليه الرعاية من أجل تعزيز مجال الصحة.
  • والعمل على تحقيق كافة الاهداف التي تدور حول التنمية.
  • التصدي الكبير المحددات الاجتماعية الخاصة بالصحه عن طريق العمل في الكثير من القطاعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى