التغذية العلاجيةالمكتبة الطبيةمقالات تغذية علاجية

اهمية اخصائيين التغذية العلاجية بالصحة العامة

اخصائيين التغذية بالصحة العامة

يعمل أخصائيو التغذية العلاجية بالصحة العامة فى المجتمع لفحص الاحتياجات الغذائية المطلوبة.

كذلك وضع البرامج الغذائية، وأيضا الاستشارات الغذائية. بالإضافة إلى إعداد وتقديم الوسائل التعليمية للعاملين فى مجال الصحة العامة والعاملين بالوقاية الصحية.

يعتبر عمل أخصائيو التغذية بالصحة العامة مصدراً للمعلومات الهامة فى المجال الصحى.

كما أن هناك اهتمام فى الوقت الحالى فى جميع الدول المتقدمة وكثير من الدول النامية بالجانب الوقائي والتعليمي في مجال التغذية.

كيف يكون التعاون بين الأطباء وأخصائيي التغذية العلاجية ؟

 يتسم التعاون بين الأطباء وأخصائيي التغذية العلاجية بتكوين فريق عمل متكامل يهدف للوصول لأعلى درجات جودة الرعاية الصحية بالمرضى.

يساهم هذا في تقليل تردد المرضى على المستشفيات، مثل المرضى بأمراض مزمنة كمرضى السكري وارتفاع نسبة الدهون فى الدم، والفشل الكلوى، والسمنة المفرطة.

يعتمد أخصائيو التغذية العلاجية في علاجهم على  التنظيم الغذائي والتعديل فى احتياجات المرضى الغذائية وفقاً للحالة الصحية التى يحددها الطبيب، نتيجة الفحص الطبى والتحاليل، حتى يمكنهم تخطيط وإعداد النظام الغذائى الخاص بكل مريض حتى الوصول لمرحلة الشفاء.

تحديات مختلفة

إن من أكبر المشكلات في مجال الرعاية الصحية هي عدم الاتصال بين أخصائيي التغذية والطبيب المعالج لمناقشة العلاقة بين الحالة الصحية للمريض ودور التغذية العلاجية في المساهمة في الخطة العلاجية.

أيضاً من العوامل المؤثرة سلباً على جودة رعاية المرضى، هو عدم تواجد أخصائيو التغذية العلاجية بالقرب من الطبيب فى وقت تشخيص الحالة؛ مما يؤثر سلباً على  بدء العلاج الغذائى المناسب بجانب العلاج الطبى فى وقت واحد وبصورة متكاملة وهو ما يضر بحالة المريض. 

بالإضافة لما سبق، فإن وجود مكتب أخصائى التغذية داخل عيادة الطبيب المعالج يساعد على تقييم الحالة الغذائية للمريض قبل عرضه على الطبيب وإجراء الاستشارة الغذائية اللازمة. هذا أيضاً له اهمية كبيرة فى توفير وقت الطبيب المزدحم دائما وإعطاء فرصة أكبر للمريض للتحدث مع أخصائي التغذية واستيعاب الإرشادات الغذائية المقدمة له باقتناع وفهم.

ختاماً

إن أخصائى التغذية العلاجية يمكنه العمل فى أمكان كثيرة وذلك بالاعتماد على أهمية دور التغذية العلاجية في الاستشارات الغذائية .وكذلك التخطيط لإعداد برامج مقننات غذائية، وتحديد الاحتياجات المطلوبة لنوعيات مختلفة من الأشخاص.

بالطبع تعد المستشفيات من أكثر الأماكن المؤهلة  لعمل اخصائى التغذية، لكن هذا لا يلغي الاحتياج الشديد لأخصائيي التغذية فى أماكن أخرى للاستفاده من خبراتهم مثل:

  • مراكز رعاية الامومة والطفولة
  • المؤسسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة
  • دور المسنين
  • دور الإيواء
  • السجون
  • الأقسام الداخلية للمدارس والجامعات.

شاهد ايضا:

ما هى الفائدة من استشارات التغذية العلاجية ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى