الإرشاد الأسريالمكتبة الطبية

تعريف الإرشاد الأسري.. تاريخه..وأهم اهدافه

الإرشاد الأسري

الإرشاد الأسري 

يهتم المختصين الاجتماعيين والنفسيين بالإرشاد الأسري، حيث يعتبر من التخصصات الدقيقة التي نالت اهتمامًا كبيرًا على مستوى العالم في النصف الثاني من القرن العشرين،  وإذا بحثنا عن مفهوم وأهداف الإرشاد الأسري، سنجد الكثير منها يركز على تحقيق التوافق الأسري الذي يعتبر أساسًا لتماسك مجتمع بأكمله. 

والإرشاد فن من فنون العلاقات الاجتماعية، وهو ممارسة فنية وعملية، حيث يهدف إلى مساعدة الأسرة في حل مشكلاتها، وفهم ظروفها وإبراز سلبياتها وإيجابياتها، ومتعلق بأكثر من تخصص؛ فهو مرتبط بمجموعة من التخصصات وهي: الخدمة الإجتماعية، والطب النفسي، وعلم النفس، وفيما يلي سنوضح تعريف وأهداف الإرشاد الأسري. 

 

تعريف الإرشاد الأسري

هو الاهتمام بجميع أفراد الأسرة وتمكينهم من استيعاب وإدراك متطلبات الحياة الأسرية ومسؤليتها لتحقيق الاستقرار والتوافق الأسري وحل جميع المشكلات الأسرية، وفهم متطلبات الحياة العائلية وما يرتبط بها من حقوق وواجبات متكاملة.

ويهدف الإرشاد الي نشر الوعي حول أساليب التربية الأسرية السليمة ووسائل تربية الأبناء ورعاية نموهم، ومن ثم العمل على حل مشكلاتهم بالطرق الصحيحة. 

 

أهداف الإرشاد الأسري

للإرشاد الأسري مجموعة من الأهداف منها:

  • الحفاظ علي ترابط الأسرة وتماسكها،  فكل شخص في الأسرة هو فرد مستقل بذاته له شخصيته وكيانه، بالإضافة إلى أنه يعتبر عنصرًا فعالًا في الأسرة، ويمثل مع باقي الأسرة وحدة اجتماعية متكاملة. 
  • ترسيخ المباديء والقيم الاجتماعية والأسرية الإيجابية لدى كل فرد من أفراد الأسرة وإضعاف القيم السلبية. 
  • تعليم أساسيات التنشئة الاجتماعية السليمة. 
  • العمل على تقوية العلاقات بين أفراد الأسرة وخارجها. 
  • تحقيق اتصال قوي بين أفراد الأسرة ومساعدتهم في حل مشكلاتهم والتعبير عن مشاعرهم تجاه بعضهم البعض بكل صراحة، ومعرفة الخلل الذي حدث بينهم؛ مما سبب وجود خلل في العلاقة الأسرية. 
  • تقوية التوافق النفسي في جو أسري ملئ بالطمأنينة. 
  • تحقيق الانسجام والتوازن في العلاقات بين أفراد الأسرة. 
  • توفير الدعم النفسي والمعنوي لأفراد الأسرة عن طريق ابتكار أسلوب سليم في التعامل ومساعدتهم على سد الفجوة الموجودة بينهم. 
  • حماية الأسرة من التشتت والتفكك. 

 

تاريخ الإرشاد الأسري

ظهر الإرشاد الأسري والمعنوي في بداية التسعينيات في الولايات المتحدة الأمريكية ودول غرب أوروبا، ومنذ ذلك الحين اكتسب طرقاً جديدة في مختلف الأماكن. 

وبهذا نكون استعرضنا مع بعض تعريف وأهمية وتاريخ الإرشاد الأسري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى