الجودة الصحية فى المرافق الطبية

  2019-Jan-10
شارك على:

مقدمة عن الجودة الصحية فى المستشفيات والمرافق الطبية

تعتبر المستشفى هى المحور الرئيسى لتقديم خدمة الجودة الصحية فى كافة الدول فالمستشفى هى المرفق الطبى وهى ركن اساسى للرعاية الصحية كما فى التدريب واجراء البحوث والتشخيص كما ان المستشفى تبقى ذروة الاستثمار فى الصحة للعديد من المدن والتجمعات فهة تجذب بوجودها الاستثمار الى المدينة المتواجده بها كما انها تعتبر بحد ذاتها استثمارا محليا تقوم بتوظيف لعديد من الموظفين والاهالى وتجذب حولها عدد من الاستثمارات الاخرى كافنادق والمطاعم ومحلات تجارية متنوعة".

ما هو دور المستشفى فى التطور الطبي وتطور خدمة الجودة الصحية ؟

تلعب المستشفى دورا رئيسيا فى تطوير العلوم الطبية وفى الوضع الحالى للنظم الصحية ولذلك اصبحت المستشفى عرضه للكثير من التجاذب حول الاوضاع المحيطة بالرعاية الصحية وسبل تطويرها ومحاولات الاصلاح فى النظم الصحية نتيجة ارتفاع الاجهزة الطبية والوفر فى عدد الاسرة وافضلية الرعاية الصحية الاولية والاداب الطبية وغيرها من العوامل ".

مفهوم وتعريف المستشفى والمرفق الطبى وتقديم خدمة الجودة الصحية

خضعت المستشفيات للعيديد من التطورات على مر العصور وقد لعب العرب دورا اساسيا فى ادخال مفهوم المستشفى او المرفق الطبى كما نعرف اليوم اذ كان المطلوب وجود مكان يتيح للطبيب او الجراح القيام بالعمليات الجراحية او معالجة المرضى بالوصفات الطبية التى كان يحضرها من الاعشاب والمساحيق ولكن حتى بداية القرن العشرين تبقى المستشفى بصورة عامة مكانا للفقراء الذين كانو يأتون اليها بعد ان اصبحو بحالة صحية لا تسمح لهم الاعتناء بأنفسهم بحيث يكونون بحاجة لمن يعيلهم ويخفف عنهم الامهم ويساعدهم فى المراحل الاخيرة من حياتهم ".

تقديم خدمة الجودة الصحية بنظام اجتماعى وصحى متكامل

وفى ضوء التقدم السريع فى العلوم الطبية والمفهوم الحديث للمستشفى وما تستطيع المستشفى الحديثة تقديمه من خدمات فقد عرفت لجنة من الخبراء فى منظمة الصحة العالمية المستشفى على انها جزء لا يتجزء من نظام اجتماعى وصحى متكامل فمن مهماتها تأمين خدمات صحية شاملة للمجتمع من الناحيتين العلاجية والوقائية وتشمل عيادات خارجية تستطيع ايصال خدماتها للعائلة فى موقعها الطبيعى كما نه ايضا مركز تدريب الكوادر الصحية ولاجراء البحوث الطبية ومن هذا التعريف يمكن الاتفاق على ان وظائف المستشفى تشمل : 1- تقديم خدمات الجودة الصحية شاملة داخلية وخارجية من النواحى العلاجية والوقائية والتأهلية. 2- تدريب الكوادر الصحية والطبية. 3- اجراء البحوث الصحية والطبية. 4- رفع الوعى الصحى لافراد المجتمع عن طريق دور المستشفى فى التثقيف الصحى. شاهد ايضا: المستويات الادارية لتقديم خدمات الجودة الصحية