التمريضمقالات لأخصائى التمريض

ما هو التمريض، وأهم أقسامه وتاريخه  وأخلاقيات الممرض

ما هو التمريض، وأهم أقسامه وتاريخه  وأخلاقيات الممرض، هو أحد المهن الإنسانية التي عرفها الإنسان منذ قديم الزمن وهى أحد المهن المستقلة بذاتها وهى مرتبطة ارتباط وثيق مع الطب، إلا أنها مستقلة عنه وكلًا منهم مكمل للاخر، وعرفت تلك المهنة بأنها علم وفن وإنسانية  وإعطاء المجتمع وتأدية  خدمات صحية علاجية في أساسها تساهم في جعل الشخص أفضل صحيًا، كما تساعد في عدم الدخول في مضاعفات التي قد تنتج عن بعض الأمراض والإصابات،  للتمريض جانبان أحدهما فني والثاني معنوي سواء كان اجتماعي أو نفسي، ومن ثم فإن المسمى الرسمي للعمل أو مقدم الخدمة وهو الممرض، وهو أحد فروع الطب ويعمل في المجال الصحي.

ما هو التمريض، وأهم أقسامه وتاريخه  وأخلاقيات الممرض

عرف التمريض منذ قدم الزمن وكان في عهد الاسلام، إذ تعتبر روفيدة بنت كعب الإسلامية هى أول من ممارس التمريض، وكانت تعمل على تضميد جروح المصابين في الغزوات التي كان يقوم بها المسلمون، وكان يقام لروفيدة خادمة لمزاولة  عملها لمداواة الجرحى، وكانت تلك الأعمال الذي تمارسه روفيدا  من قبيل الأعمال التطوعية التي كانت تساهم يها النساء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم  يقدم لهم الشكر والثناء على ذلك، وجدير بالذكر أن التمريض عرف كمهنة في بريطانيا، وذلك لوجود الكثير من الأطباء، وكان الطبيب في ذاك الوقت هو رجل إنساني وعطوف يبحث في الأساس لمصلحة المرضى لكي يقدم لهم أفضل الخدمات الطبية وأفضل أنواع العلاج حتى يتشافوا  ويمتثلوا للعلاج، وظهرت رغبة وحاجة الطبيب لمن يعطونه في تقديم تلك الخدمات ولمن يتطوع من النساء،الراهبات لمعاونة الأطباء في ذلك، ولا يخاف عليهم من الانسياق وراء،شهوات النفس والوقوف في الرذيلة، وتم ممارسة التمريض بمفهوم الحالي وكان أول من مارس الدول الغربية الأوربية في القرون الوسطى وكانوا هم الراهبات الكاثوليك.

مقالات ذات صلة

أهم اختصاصات التمريض

للتمريض للعديد من التخصصات والفروع وإليكم بعض منها:

  • تمريض الصحة النفسية: ويتضمن تقديم الخدمة الصحية للأفراد والمجتمع مع تحديد الوضع والحالة النفسية للمرضى المصابين بأمراض عقلية أو نفسية، ووضع طريقة أو أسلوب علاج يشمل تعليمات نفسية وتصحيح أفكار وتثقيف صحي وتعديل وتغيير في السلوك كل هذا مع تقديم الدواء وبيان الأعراض.
  • النسائي: وه أحد اختصاصات ويقدم الخدمة للسيدات المرضى  من الحوامل أو التي ترغب في الحمل ويساهخون في تقديم الخدمات لهن من طريق القيام بالفحوصات والتوجيه والتعليمات الخاصة بالنساء،لحمايتها من أخبار ومضاعفات الحمل مع تقديم أوجه الرعاية والخدمة في وقت الولادة ومكافحة الأمراض النسائية والعمل على الوقاية منها، ويعملون في العيادات النسائية والعيادات والمراكز الصحية. 
  • صحة الأمومة: وهو ذاك العلم الذي يهتم بصحة وسلامة الأم خلال فترة الولادة والحمل، والفترة التي تلي الولادة وتقدم خدمات صحية تتضمن تنظيم الحمل ومتابعته وتقديم التعليمات والتوجيهات فترة ما قبل الحمل، وتقديم النصائح للحد من حالات الوفاة.
  • صحة الأطفال: هو  ذاك الاختصاص الذي يعتني بالأطفال وحديثي الولادة حتى سن المراهقة ويقدم لهم الخدمة والرعاية الصحية  ويعتني بنموه والتطور الطبيعي للأطفال مع تقدمه في السن وتقديم الإرشادات الصحية والتعليمات الخاصة التغذية السليمة لتقوية مناعة الطفل لمواجهة الأمراض وتقديم نمط غذائي يتفق مع المرحلة العمرية له، وهذا التخصص يوجد في المستشفيات والمراكز الصحية.
  • الأمراض المعدية: وهو ذاك الاختصاص الري يعتني بتقديم الرعاية للأشخاص المصابين ببعض الأمراض المعدية ويعملون جاهدين للحد من انتشار الأمراض المعدية والسيطرة عليها كأمراض ضعف المناعة والتهاب الكبد الوبائي باستعمال طرق مدروسة كأساليب واليات خاصة للتخلص من الهواء الموجود في غرفة المريض وطرق خاصة لتعليم المعدات التي يستخدمها المريض مع القيام بالتعليم للفريق الطبي إلى غير ذلك من سبل المكافحة.

تخصصات غير معروفة للتمريض

  • تمريض الطوارئ: وهو اختصاص في علم التمريض يهتم بتقديم الخدمات والرعاية الطبية للحالات الطبية التي تستخدم عناية طبية سريعة لتفادي حدوث الوفاة أو العجز على المدى البعيد،  وغالبا ما يوجد أقسام وتخصصات تمريض الطوارئ لدى المستشفيات والأماكن الرياضية والمراكز الصحية، بجانب سيارات وطائرات الاسعاف.
  • التمريض الجنائي أو الشرعي: وهو ذلك العلم من التمريض الذي يطبق على الحوادث والقضايا القانونية والحوادث العامة في أسلوب للربط ما بين الخدمة الصحية والقانون اعتمادا على العلوم النفسية والحيوية والاجتماعية للتمريض والعمل في مسرح وأماكن الجرائم والتحقيقات، إضافة إلى تقديم العلاج للضحايا، وغالبا ما يتواجدون  في شركات التأمين ومكاتب المحاماة.
  • تمريض الباطنة والجراحة. 
  • تمريض السرطان. 
  • اختصاص الرعاية التلطيفية.
  • العناية المركزة.
  • تمريض الجروح.
  • التحكم بالألم.
  • اختصاص  تمريض التقدير.
  • تمريض الغسيل الكلوي.
  • تمريض القسطرة وأمراض القلب والشرايين.

تمريض العمليات

هو أحد علوم وقائم بذاته، يختلف بشكل كلي عن غيره من الأقسام تخصيص الأخرى، ويعتمد دوره على العناية وتقديم الرعاية للمرضى في الجراحات التي تحتاج رعاية واهتمام أكبر بالمريض، ويستلم وجود ممرض تعقيم وآخر تخدير،  وممرض أخر دوار، وممرض العمليات يطبق عليه في أغلب الأحيان مساعد جراح.

وهو ذلك الممرض المعقد الذي يمارس دور ونشاط  مهم وأساسي، إذ يتعامل ب مباشر مع الجراح ، ولا يمكن أداء العملية الجراحية بدون مساعدته ويكون ضمن الفريق الجراحي، ويكون عمله مع الجراح خطوة بخطوة، إذ يتسم بالعلم والخبرة والدقة والمهارة التي تساعد الجراح في آت العملية والوصول لتقديم خدمة صحية ونتائج أفضل للمريض.

فهو على  دراية تامة بطريقة العملية وخطوات الجراحة الي سيؤديها الجراح، وعليه يقوم بمعاونة الجراح وتنظيم غرفة العمليات، فضلا عن تعقيم الوسط الجراحي وتحضير  الأجهزة اللازمة للعملية، وتوفير الأدوات اللازمة في الوقت الملائم لتسير العملية بكل سهولة ونجاح، أما عن الممرض الدوار فهو لا يرتبط بشكل مباشر مع الجراح.

وإنما يقوم بمتابعة المريض والحافظ عليه، ويعتني بتعليم الوسط الجراحي، أما عن ممرض التخدير فهو يقوم بدور خاص بمساعدة طبيب التخدير وقت إجراء الجراحة مع العمل على متابعة كافة المؤشرات الحيوية وقت إجراء العملية.

أهداف مهنة التمريض

لمهنة  العديد من الأهداف السامية والإنسانية والتي تتمثل فيما يأتي:

  • العمل على تقديم الرعاية والخدمة الصحية والطبية للمريض بكافة السبل والطرق المتاحة له.
  • العمل على التخفيف من حدة آلام ومعاناة المرضى، وتوفير كافة الآليات اللازمة للتخفيف عن المريض.
  • العمل على مساعدة المرضى وتقديم الرعاية لهم وتنفيذ طلباتهم بغض الطرف عن اللون أو الجنس أو العمر أو اللون أو العرق، لأن تلك المهنة لا تعرف الفوارق ولا تعرف سوى الإنسانية وتقديم الرعاية للمرضى.
  • توضيح الحالة المرضية وطبيعة المرض المصاب به لأهل المريض، مع إعطائهم تقرير عن حالته الصحية وما آلت إليه مع اعطتهم جميع المعلومات والطرق التي تساعد في علاجه والتي يجب توفيرها لهم ليتماثل الشفاء.
  • متابعة المريض وحالته الصحية والسير بصفة دورية ومنتظمة لتقديم العلاج له في المواعيد المحددة.

شاهد أيضاً:-ما هي تخصصات واهم مبادئ التمريض

وفي هذا الموضوع بينا المقصود بالتمريض وعرفناه،  ووضحنا نشأة في الإسلام وأول من عرف التمريض بشكله المعاصر والحالي وتاريخه، ثم عرجنا لبيان أقسام وتخصصات هذا العلم وبينا الدور الذي يقوم كل فرع منهم ومهامه الأساسية وأماكن تواجدهم، ثم وضحنا في الخاتمة دورة وما يجب عليه أن يقدمه للمريض وواجباته ومهامه الأساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى