إدارة الأعمالالمكتبة الطبية

فروع إدارة الأعمال

فروع إدارة الأعمال هو مصطلح عام يطلق على إدارة العمليات التجارية التي تعتمد على اتخاذ قرارات مهمة داخل المؤسسة التجارية فهي تهدف إلى تحقيق الأهداف والغايات المطلوبة من خلال الإشراف على كفاءة العاملين والموارد المتاحة، كما تستخدم كلمة مدير لمن يقدم تقارير إلى مجلس إدارة الشركة مثل المدير العام أو أمين السر للشركة، كما يقصد بمصطلح الإدارة هو الإشراف على شؤون الموظفين، أقسام التمويل ونظم المعلومات الإدارية، وهناك بعض النظريات التى تغير معنى إدارة الأعمال بأنه مجموعة فرعية من المجموعة الأساسية والإدارية للمؤسسة المرتبطة ببعض الأعمال الفنية والاعتيادية داخل المؤسسة.

إدارة الأعمال

يقصد بهذا المصطلح هو تنظيم وتنسيق الأعمال التجارية التى تعتمد على عدة عناصر هى التمويل، الابتكار و إنتاج المواد والآلات، كما تتولى الإدارة مسؤولية التخطيط والتنظيم وكذلك السيطرة على مصادر الأعمال والعمل على تحقيق أفضل إنتاج للمؤسسة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا:-ما هي مستويات إدارة الأعمال

فروع إدارة الأعمال

هناك أكثر من 20 فرع لإدارة الأعمال وسنعرض بعض منها فيما يلي؛

  • الإدارة المالية

يقصد بها توافق أرباح المؤسسة مع المخاطرة التى يمكن حدوثها بحيث لو تعرضت الشركة لبعض الخسارة فلن يتأثر العمل ويظل مربحا لفترة طويلة، ولكن لابد من التخطيط والتنظيم الجيد والتنسيق وكذلك الاستثمار والمحاسبة والتأمين، والسندات المالية والخدمات المصرفية وغيرها من الأنشطة المادية.

  • إدارة المبيعات

يعتمد هذا المجال على الإشراف على المبيعات، حيث يتولى مدير المبيعات مسؤولية توجيه مندوبي المبيعات لتقويه وتعزيز العلاقات بين المؤسسة والعملاء وضم عملاء جدد، حيث تعتمد على التسويق بصورة مباشرة.

  • الإدارة التسويقية

هى أحد فروع إدارة الأعمال التى تعتمد على التطبيق الفعلي للعمليات التسويقية وإدارة موارد الشركة، بحيث تستخدم موارد الشركة من أجل التسويق الجيد لتوسيع قاعدة المستهلكين، وتحسين نظرتهم إلى الشركة وبالتالى زيادة القيمة المالية للشركة، وتنقسم إلى عدة مجالات منها: تحليل العملاء، تحليل المنافسين، تحديد الأسعار وإدارة العلامة التجارية.

  • إدارة الخدمات

يعتمد هذا المصطلح على تنظيم سير العملية الإنتاجية داخل الشركة، وتختلف من شركة لأخرى، حيث يقوم مديري الخدمات بتفسير وإدراك ماهى المخاطر والتكاليف المطلوبة، وهى التى توضح مدى رضا العميل عن المنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى