إدارة الأعمالإدارة المشاريع 

إدارة المشاريع 

نتحدث اليوم عن إدارة المشاريع ونقصد هنا بالمشاريع تلك المهمات التي يتم تحديدها من أجل الاستخدام في حل الكثير من المشكلات، كما أن هذه المشاريع تعتمد بصفة رئيسية على توافر نقطتين هما نقطة البداية.

وكذلك النهاية وتحتوي تلك المشاريع على مجموعة متنوعة من المكونات المختلفة مثل الميزانية المالية والاعتماد على الأهداف المرجوة من تلك المشاريع بالإضافة إلى الاستعانة بفريق عمل يتمتع بالمهارات الفنية التي تلزم من أجل تحقيق هذه الأهداف، كما يمكن تعريف هذه المشاريع بأنها عبارة عن أعمال تم التخطيط لها من قبل وتعتمد على مجموعة من المعلومات تساعد على تأسيس وتطوير شيء ما.

مقالات ذات صلة

ماهي إدارة المشاريع 

يمكننا القول بأن إدارة المشاريع هي عبارة عن بعض المعارف التي ترتبط بمجموعة من المبادئ وكذلك الأدوات والتقنيات التي يتم استخدامها داخل عمليات المراجعة بالإضافة إلى الرصد والرقابة والتخطيط المكثف للمشاريع.

ومن المعروف عن إدارة المشاريع أنها عبارة عن التنظيم والتخطيط لجميع الموارد التي تتعلق بالشركة وذلك حتى يتم تنفيذ مشروع محدد لمرة واحدة فحسب، وتحتوي هذه الموارد على القوى البشرية وكذلك رأس المال كما أن هذه الإدارة تساعد أيضاً على معرفة أهداف هذه المشاريع وكذلك كافة العناصر التي تتعلق بها.

 

 يمكننا أيضاً تعريف إدارة المشاريع بانها هي التي تتكون من مجموعه متنوعة من المهام المختلفة والتي تحتوي على تنسيق الموارد المالية وكذلك البشرية وتنظيمها بشكل جيد حتى يتمكن فريق العمل من إنهاء العمل على تلك المشروعات بصورة جيدة.

 

خطوات إدارة المشاريع 

يمكن لأي شخص ان يقوم بتطبيق إدارة تلك المشاريع والنجاح بها وذلك من خلال الاعتماد على تنفيذ بعض الخطوات الرئيسية وهي كالآتي.

 التخطيط الجيد للمشروع

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة في أدارة المشاريع حيث يتم دراسة حالة من الحالات في تلك المرحلة من أجل صياغة فكرة من الأفكار المحددة لهذا المشروع.

ثم بعد ذلك يتم تحديد الأهداف وكذلك النتائج التي يتم توقعها من خلال تلك المشاريع وذلك يكون عن طريق تنظيم وإدارة خطة تفصيلية تساهم في برمجة العمل الذي يتعلق بالمشروع ويحتوي هذا التخطيط للمشروع على تنفيذ بعض الخطوات الآتي ذكرها:

  • بناء إطار يتعلق بهذا المشروع وهذا الإطار يتألف من مجموعة متنوعة من الخطوات التي لابد من تنفيذها وعند الانتهاء منها نحصل من خلالها على صورة كاملة حول هذا المشروع وكذلك الأهداف المطلوبة من تأسيسه.
  • دراسة الخطط التي تتعلق بالعمل وتلك الطريقة تساهم بشكل كبير في الربط بين نتائج هذا المشروع وكذلك الموارد المتاحة حيث أنها تساعد على توضيح صورة العامه لجميع الخطوات التي تناسب سير ذلك المشروع حتى تتمكن المنشأة من الوصول إلى كافة الأهداف المطلوبة وتحقيق المهام التي يجب تنفيذها.

 

تنظيم المشروع

هذه العملية التي يتم استخدامها الموارد بها من أجل عمل مقارنة بينها وبين النشاطات المعينة سابقاً.

كما أنه يتم دراسة استخدام الموارد البشرية التي يتم استهلاكها في إدارة هذا المشروع ثم يتم تصميم الإجراءات التي تتعلق بالتقييم المرحلي وذلك من أجل معرفة التكاليف وتحديدها بكل دقة من أجل بدء تنفيذ المشروع.

 

الموارد البشريّة

هذا العنصر من العناصر الهامة في تنظيم المشروع حيث يساهم فيه تحديد المهام التي يتم توقعها من تلك الموارد من خلال الموظفين وتتعلق تلك المهام بالأنشطة التي تم التخطيط لها من قبل والتي تسعى إلى تحقيق مطالب ونتائج هذا المشروع.

 

إعداد التقارير وتوثيقها؛ 

ان توثيق التقارير وإعدادها يعتبر من النشاطات الهامة للغاية من أجل إدارة المشاريع حيث يعد من الوسائل النشطة في متابعة كافة التطورات وكذلك الأعمال التي تتعلق بهذه المشاريع .

أما عن التقارير فهي تعتبر وسائل المباشرة التي تساهم في تحديد فاعلية تلك المشاريع ومعرفة وتقدير الكفاءة التي تتعلق بها من خلال تحليل الحالة التي تقوم عليها المشاريع وتحديد نقاط التطور أيضاً وبالتالي يتم تقديم التوصيات النافعة والمختلفة التي تساهم في تعزيز سير هذا العمل.

شاهد أيضاً:-خطوات إدارة المشاريع 

إنشاء نُظُم التقييم والمُتابعة

يمكننا تعريف هذه المتابعة بأنها عبارة عن عمليات متكررة تساعد على الحصول على كافة المعلومات التي تخص الأعمال وكذلك النشاطات التي تتعلق بهذا المشروع وذلك حتى يتم التحقق من سير عمل هذا المشروع تبعاً للخطة الموضوعه لذلك، أما عن التقييم فيعتبر القياس الذي يرتبط بنشاط محدد ومعين من قبل حتى يمكنه المساعدة في إصدار الأحكام الأخيرة عن هذا النشاط ومدى كفاءته للوصول إلى النتائج والأهداف المطلوبة منه في فترة زمنية محددة.

 

تنفيذ المشروع:

هذه الخطوة عبارة عن تطبيق هذا المشروع بصورة فعلية وتعتمد تلك الخطوة على ما سبق من خطوات من وجود خطة مناسبة وعناصر مختلفة ومفصلة لتنظيم الأسس التي تساهم في نقل المشروع حتى يصبح على أرض الواقع وهذه الخطوة تعتمد على بعض الخطوات الفرعية أيضاً وهي كالآتي.

 

 مُتابعة المشروع:

لابد من الاهتمام بمتابعة المشروع عند البدء في تنفيذه من خلال متابعة جميع الموارد الموجودة والمتاحة وعمل المقارنة الأساسية مع النتائج المطلوبة وكذلك الأهداف.

 

 تسويق المشروع

إن تسويق المشروع هو عبارة عن توفير ما يحتاجه الأفراد وذلك من خلال الاعتماد على أهم الأسس المختلفة مثل اختيار السوق الذي يناسب وصول المنتجات المختلفة لهم.

بالإضافة إلى تحليل رغباتهم الخاصة ومعرفة التكاليف التي تتعلق بالانتاج وعمل مقارنة معها ومع قدرة العميل على الشراء في المجتمع.

 

تقييم المشروع 

إن هذه الخطوة هي الأخيرة من جميع الخطوات التي تتعلق بإدارة المشاريع حيث يجب على مدير المشروع أن يتاكد تماماً من تحقيق الأهداف التي تتعلق بهذا المشروع مع عدم إظهار الاهتمام الكبير في التقييم الأخير.

لذلك المشروع لذلك لابد من النظر إلى الأهداف التي تم تحديدها من قبل حتى يتم التأكد من من مطابقة تلك الأهداف مع المخططات السابقة.

 

أنواع إدارة المشاريع

إن ادارة المشاريع تعتمد بشكل كبير على استخدام الكثير من الإدارات المتنوعة التي تتخصص في تلك الادارة وتختلف أشكال هذه الإدارة وفقاً لكل مشروع وطبيعته وفي ما يلي أهم هذه الأنواع وأشهرها.

 

إدارة المشروع الأساسيّة:

إن هذا النوع من إدارة المشاريع من أكثر الأنواع انتشار وشهرة حيث أنه يعتمد على الدور الذي يقدمه مدير هذا المشروع والذي لديه السلطة في تنفيذ كافة الوظائف الإدارية له والتي تشمل التنظيم والتوجيه والتخطيط .

وكذلك الرقابة حتى يتمكن هذا المدير من العمل بصورة مباشرة في المنشأة والذي يصل به إلى تنفيذ الأهداف التي تتعلق بالمشروع.

 إدارة البرنامج

إن هذا المصطلح يعتبر ضمن المصطلحات الإدارية الشهيرة التي يتم استخدامها بصورة مستمرة في إدارة المشاريع وذلك يعود إلى التشابه الكبير بين البرامج وكذلك المشاريع وذلك وفقاً لما يسعى كل منهما من تحقيق الأهداف المطلوبة التي يترتب عليها إنجاز كل منهما للمهام المتعددة، كما أن كل منهما يهتم بالمدة الزمنية المحددة من أجل تحقيق تلك الأهداف ووجود خطة عمل مخصصة وميزانية مالية موضوعة من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى