إدارة الأعمالالمكتبة الطبية

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال يعتبر هذا المصطلح أساسي لجميع المشروعات سواء كبيرة أو صغيرة، لأنه يشمل الكثير من المعاني الهامة في المشروعات التجارية، واتخاذ القرارات التي تكون في صالح المشروع، ويندرج تحت مسمى الإدارة جميع الأقسام الموجودة في الشركة، كما تكون هي المسؤولة عن كل مايخص الموظفين والعاملين في الشركة من رواتب واجازات، وشؤونهم داخل الهيئة أو المؤسسة التي يعمل فيها، مع العلم أنه يوجد صفات ومميزات خاصة يجب أن تتوفر في الشخص لكي يصلح أن يكون مدير أعمال، لمعرفة المزيد يجب عليكم متابعة وقراءة الفقرات القادمة، ابقوا معنا وتابعونا.

إدارة الأعمال

من قديم الأزل توجد دراسة وقسم خاص، مع العلم أن أول كلية لدراسة إدارة الأعمال كانت في أوروبا وهي( ESCP EUROPE)، بالإضافة إلى أنها يوجد لها أكثر من فروع في كل دول العالم، حيث أنشأت عام 1918، ولكن كانت أول كلية في الولايات المتحدة الأمريكية هي كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا وهذا كان في عام 1881، ولاحظنا أن كل العالم مهتم بشكل بدراسة إدارة الأعمال لما لها أهمية كبيرة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا:- دبلوم إدارة الأعمال المعتمد

 ما هي الوظائف الإدارية التي تندرج لإدراة الأعمال

توجد أكثر من وظيفة تخصص إدارة الأعمال، ونحن سوف نقوم بتعريف كل عنصر بمفرده: 

التنظيم: يعتبر الشخص المسؤول عن التنظيم هو الذي يقرر تحديد المسؤوليات، وتجميع العناصر مع بعضها البعض تحت هدف واحد يسعى لتحقيقة للشركة التابع لها. 

القيادة: القيادة أو الإدارة هي الأساس في جميع الشركات، ولذا يجب أن يتوفر في هذا الشخص الكثير من المهارات مثل، الذكاء والفطنة وسرعة القرار، ويعمل دائما على تحقيق التوازن والتعادل بين الموظفين لتحقيق أكبر إنتاج، وفي النهاية كل شئ في مصلحة الشركة.

السيطرة: هو ذلك الشخص الذي يقوم بتطبيق جميع التعليمات التي تهدف إلى عدم وجود أي أخطاء تؤثر على العمل، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الإنتاج، وعدم السماح إلى وجود مشاكل داخل حقل العمل، كما عليه متابعة مستوى جميع الموظفين، وهل يوجد تقدم في أعمالهم. 

التخطيط: جميع الأعمال يجب أن يكون تم التخطيط لها مسبقا قبل البدء في عملية التنفيذ، لأن خطوة التخطيط هي أحد عوامل نجاح المشروع، ويعتبر مدير الشركة هو أحد الأشخاص التي يكون لها دور في تخطيط بعيد المدى أو قصير المدى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى