مكافحة المعدوى اثناء ستخدامات المناظير

  2019-Feb-02
شارك على:

مكافحة العدوى حين تستخدم المناظير

يستخدم الطبيب المناظير المرنة عند الحاجة لفحص ورؤية الجسم من الداخل ويتكون المنظار من خرطوم مرن يحتوى على نظام بصرى مزود او غير مزود بكاميرة فيديو حيث يتم ادخال هذه العدسة من احد فتحات الجسم حتى يتمكن الطبيب من رؤية الجسم من الداخل عن طريق هذا المنظار".

مكافحة العدوى فى الاستخدام المختلفة للمناظير المرنة

1-منظار الحنجرة منظار الانف ومنظار البلعوم "الانف والاذن والحنجرة /الرأس والعنق" تستخدم هذه الاجراءات لفحص الوجه والرأس والعنق وتعتبر الحنجرة والاحبال الصويتة والجيوب الانفية والاجزاء الدخلية للانف والاذن والحنجرة من اكثر المناطق التى يتم فحصها بالمنظار بصفة متكررة. 2-منظار القولون المتعرج "التنظير السينى" "القولون والمستقيم" ويستخدم لفحص القولون المتعرج "التنظير السينى" وهى المنطقة التى تصل القولون الهابط مع المستقيم وبينهما يستخدم لفحص القولون المتعرج "التنظير السينى" وهى المنطقة التى القولون الهابط مع المستقيم وبينما يستخدم فى المقم الاول للاغراض التشخيصية فهو يحتوى على قناة لاخذ العينات اذا تطلب الامر اخذ عينة". 3-المنظار القولونى "التنظير القولونى" "القولون المستقيم" يعد هذا الاجراء اعمق الفحوصات التى يتم اجراؤها للقولون والمستقيم وفيه يستخدم المنظار القولونى لفحص جميع اجراء الامعاء الغليظة ولا يستخدم فى عملية التخشيص فقط بل يستخدم ايضا فى استئصال اورام الغشاء المخاطى واخذ العينات من الانسجة وغالبا ما يتطلب ذلك تخدير المريض". 4-منظار "تنظير المعدة الجزء العلوى من الجهاز الهضمى" ويستخج لفحص المعدة والاثنى عشر". 5-منظار الشعب الهوائية "تنظير القصبات " ويستخدم لفحص الجزء الداخلى لتفرغات القصبة الهوائية والشعب الهوائية ويستخدم ايضا لاخذ عينات الانسجة او ازالة الاجسام الغريبة".

مكافحة العدوى لإعادة معالجة المناظير وملحقاتها

تنظيف المناظير المرنة اذا لم يتم تنظيف المنظار بعد اجراء الجراحة من المواد العضوية الناتجة من المريض مثل الدم او البراز او افرازات الجهاز التنفسى فانه يصعب بعد ذلك التخلص من هذه الملوثات اثناء عملية التطهير او التعقيم التى تعقب عملية التنظيف مما يؤثر على كفاءة التطهير والتعقيم ومن هنا تبرز اهمية تنظيف المنظار جيدا عقب كل استخداموتثبط القاذورات العالقة باجزاء المنظار عمل المادة الكيماوية المهطرة كما انها تحول دون وصول المادة المطهرة للميكروبات ولهذا الاسباب يعد التنظيف اليدوي والوصول الى التجاويف الداخلية للمنظار امرا ضروريا حيث يبلغ قطر هذه التجاويف بضعة ملليمترات كما يجب تنظيف وتطهير او تعقيم المناظير قبل بدء العمل وبين كل مريض والذى يلية وهذا من اجل مكافحة العدوى وبعد الانتهاء من استخدامها كذلك قبل الشروع فى عمليات الصيانة والاصلاح مع ضرورة الابقاء على سجل خاص بالتنظيف والتطهير والتعقيم لكل منظار".

خطوات تنظيف المناظير

1-يجب ان يتم تنظيف المناظير وملحقاتها فى حجرة منفصلة ويجب الا يحدث اى خدش اثناء عملية التنظيف التى ينصح ان تتم باستخدام مستحضرات انزيمية لا تتسبب فى اتلاف المناظير على ان الشركة المنتجة للمناظير قد اوصت باستخدامها وذلك فور الانتهاء من استخدام المنظار حتى قبل ان تجف الافرازات وتعمل المستحضرات الانزيمية على تكسير البروتينات والمواد العضوية الاخرى العالقة بالمنظار والتخلص منها ويمكن ان يتم استخدام مادة منظفة ذات رغوة بحيث لا تحدث اى كشط او حك لاى جزء من اجزاء المنظار اثناء القيام بتنظيفه". 2-يجب ان يتم فك كافة الاجزاء التى يمكن فصلها مثل "الاغطية وصمامات الشفط" ثم يتم غمرها فى محلول انزيمى مطهر كما يجب غسل الجزء الخارجى من الخرطوم بالمحلول المطهر ثم شطفة وهذا لاجراء مكافحة العدوى". 3-يجب غسل التجاويف بكمية وفيرة من المستحضر الانزيمى او المنظف الرغوى والماء وذلك للتخلص من الفضلات العضوية ويجب تنظيف قنوات الماء والهواء باستخدام الهواء المندفع تحت ضغط كما هو موضع بدليل الاستخدام بالمنظار". شاهد ايضا: مكافحة العدوى بماكينة الغسيل الكلوى