مكافحة العدوى وطرق انتقال داخل المنشآت الصحية

  2019-Mar-09
شارك على:

مكافحة العدوى

معنى مصطلح مكافحة العدوى وهو يقصد بالحماية من عدوى المستشفيات او بمعنى اخرمكافحة عدوى خدمات الرعاية الصحية فهى من اهم المواضيع التى يهتم العاملين بها لانه تترك اثر سالبى لمن يتعرض لها فيمكن ان تنتقل العدوى من المريض الى اى من العاملين بالمستشفى اوالى المرضى الاخرين فلذلك مصطلح مكافحة العدوى يتم تردده بستمرار للحماية من الامراض المعدية ولابد من مكافحة العدوى حتى يتم الحد منها حتى لا تنتشر بين المرضى او الزائرين والعاملين بالمستشفى او البيئة الخارجية فأن المستشفى هى مكان يتداول فيه جميع فيئات المجتمع فهى بيت الداء الذى ينشر العدوى خارج اسوارها لذا يجب الاهتمام بطرق بتطبيق اساليب مكافحة العدوى حتى يتم الحد من انتشار العدوى".

طرق انتقال داخل المنشآت الصحية

هناك مصدران يتم من خلالهما انتقال الامراض بالمستشفيات او المنشآت الصحية. 1-مصدر عدوى داخلى بالمنشآة الطبية . يوجد مسبب العدوى داخل المريض وقت دخوله المستشفى فعند اقامته فى المستشفى يتطور المرض بسبب التغير الذى يطرأ على مستوى مناعته كنتيجة لوصول بعض الميكروبات للمناطق المعقمة طبيعيا من الجسم كما هو الحال فى تركيب قسطرة وريدية او اجراء عملية جراحية". 2- مصدر العدوى خارج المنشآة الطبية. تأتى العدوى عن طريق دخول بعض الميكروبات الى جسم المريض من مصدر خارجى ومن ثم فقد تنتقل اليه العدوى اما من ملامسة ايدى العاملين او الاجهزة المعقمة".

الحواجز الطبيعية التى تقى من العدوى داخل الجسم

توجد بداخل اجسام الاشخاص الاصحاء كائنات نافعة ولازمة للحصول على صحة جيدة فالبراز يحتوى على بكتيريا تسرع فى عملية الهضم وتفرز الفلورا الطبيعية {النبيت الجرثومى} للجلد موادا مفيدة لصحة هذا الجلد والعديد من فصائل الميكروبات المجهرية تعيش على الاغشية المخاطية وتكون فلورا طبيعية {نبيتا جرثوميا} ولكن لاتصاب هذه الانسجة بالعدوى". اما عندما تصل الميكروبات التى تخترق الجلد او حاجز الاغشية المخاطية الى الانسجة الواقعة تحت الجلد والعضلات والعظام وتجاويف الجسم مثل التجويف البلورى والمثانة الذى يكون معقما بطبيعته اى انه لا يحتوى على اى كائنات مجهرية فيمكن ان تحدث العدوى نتيجة رد فعل الجسم العام او الموضعى لهذا الاختراق مع ظهور اعراض اكلينيكية". شاهد ايضا: مكافحة العدوى وطرق انتقال فيروس الايدز والالتهاب الكبدى بى و سى