مكافحة العدوى وتعقيم الادوات بعيادات الاسنان

  2019-Jan-10
شارك على:

مكافحة العدوى

ان معنى مصطلح مكافحة العدوى يقصد به الحماية من العدوى المنتشرة من كافة الاوجه اوالتى تختص بالمستشفيات وايضا الامراض المعدية واخطر ما يكون هو نقل العدوى من مريض الى اخر وهذا اثر سالبى وايضا من الممكن نقل الميكروبات والفيروسات المسببة للأمراض داخل الجسم للأشخاص الغير مصابة فإن هذا المصطلح يتم تردده بستمرار للحماية من جميع الامراض من كافة الجهات المختلفة ".

تعقيم الادوات القابلة للفك التى تستخدم داخل الفم والتى يعاد استخدامها فى عيادات الاسنان

يجب تنظيف الادوات التى تستخدم داخل الفم التى يعاد استخدامها والمتصلة بخطوط المياه والهواء بوحدات الاسنان والتى يمكن فصلها واعادة تركيبها مثل اطرف المقلح الفوق صوتى واجزاء واطرف سرنجات الماء والهواء كما يجب تعقيمها بعد علاج كل مريض بنفس الطريقة المتبعة مع اتباع ارشادات الشركة المصنعة الخاصة باعادة التعامل مع هذه الاجزاء لضمان فاعلية التعقيم وطول عمر هذه الادوات".

اجراءات مكافحة العدوى مع الادوات الحساسة للحراة والادوات الثابتة

تحتوى ادوات علاج الاسنان على مكونات غير قادرة على تحمل الحرارة او على اجزاء مثبتة بخطوط المياه الخاصة الاسنان ولا يمكن نزعها كما ان بعض الادوات قد لاتدخل فى تجويف الفم ولكنه من المرجح ان تتلوث بسوائل الفم اثناء الاجراءات العلاجية مثل مقابض مصادر الاضاءة وغيرها او اجزاء قاذفات اللعاب المتصلة بخطوط المياه بوحدة الاسنان او مفرغات الهواء عالية السرعة وسرنجات الماء والهواء ولذا يجب تغطية هذه المكونات بغطاء مقاوم للاختراق يتم تغييره بعد كل استخدام او تنظيف ومعالجتها كيميائيا بأستخدام المستوى المتوسط من التطهير المتبع لاجراءات مكافحة العدوى وايضا كما هو متبع مع المقابض عالية السرعة فإنه يجب تفريغ خطوط المياه تماما بعد علاج كل مريض ومع بداية كل يوم عمل".

نصائح للتعامل مع ادوات علاج الاسنان

1-لا تقم بالتطهير عندما يكون التعقيم ممكنا. 2- يجب تعقيم جميع الادوات التى يعاد استخدامها والادوات القادرة على تحمل الحرارة والاشياء الاخرى التى لها اتصال بدم المريض ولعابه والاغشية المخاطية له قبل الاستخدام. 3- تعد معظم ادوات علاج الاسنان التى يعاد استخدامها قادرة على تحمل الحرارة ويمكن اعادة تعقيمها بالحرارة.

نصائح مكافحة العدوى للعاملين عند اعادة التعامل مع الادوات

1- يعد الاعداد الجيد للادوات قبل تعقيمها بالتنظيف شرطا اساسيا لنجاح عملية التعقيم. 2- ينبغى على العاملين ارتداء القفازات شديدة التحمل وواقيات العنين والعباءات اثناء قيامهم بأعادة التعامل مع الادوات اما بالنسبة لقفازات الفحص المطاطية فقد يحدث فقد لها تمزق مما يؤثر على كفاءتها فى توفير الحماية ضد اصابات الجلد. 3- يجب التعامل مع الادوات والمواد الملوثة بحرص شديد مع ارتداء معدات الوقاية الشخصية اللازمة لذلك. شاهد ايضا: مكافحة العدوى وطرق انتقالها من العاملين فى عيادات الاسنان