مكافحة العدوى وامثلة تقييم ومكافحة المخاطر

  2019-Mar-10
شارك على:

مكافحة العدوى

معنى مصطلح مكافحة العدوى وهو يقصد بالحماية من عدوى المستشفيات او بمعنى اخرمكافحة عدوى خدمات الرعاية الصحية فهى من اهم المواضيع التى يهتم العاملين بها لانه تترك اثر سالبى لمن يتعرض لها فيمكن ان تنتقل العدوى من المريض الى اى من العاملين بالمستشفى اوالى المرضى الاخرين فلذلك مصطلح مكافحة العدوى يتم تردده بستمرار للحماية من الامراض المعدية ولابد من مكافحة العدوى حتى يتم الحد منها حتى لا تنتشر بين المرضى او الزائرين والعاملين بالمستشفى او البيئة الخارجية فأن المستشفى هى مكان يتداول فيه جميع فيئات المجتمع فهى بيت الداء الذى ينشر العدوى خارج اسوارها لذا يجب الاهتمام بطرق بتطبيق اساليب مكافحة العدوى حتى يتم الحد من انتشار العدوى".

امثلة تقييم ومكافحة المخاطر

1- تقييم الخطر يتعامل افراد هيئة التمريض مع دم المريض اثناء هذا الاجراء ويمكن ان تنتقل العدوى الى المريض فى حالة استخدام اداة غير معقمة او اتباع طريق غير سليمة صحيا. 2- مكافحة الخطر يمكن خفض نسبة الخطر التى قد يتعرض لها العاملون وذلك عن طريق ارتداء القفازات الطبية وغسل اليدين وتقليل مدى الخطر الذى يتعرض الذى يتعرض له المريض وذلك عن طريق اتباع الاساليب مانعة التلوث واستخدام ادوات معقمة عند الحقن بالوريدى.

اجراء قياس الدم

1- تقييم الخطر لا توجد ثمة خطورة طالما ان هذا الاجراء لا ينطوى على اية اختراق للجلد. 2- مكافحة الخطر لا تستدعى الحاجة تقليل الخطر كذلك لا ينصح بأرتداء ملابس واقية

اجراء تنظيف ارض المستشفى

1- تقييم الخطر لا ينطوى هذا الاجراء على اية خطورة طالما انه لا يوجد احتكاك بين طاقم العاملين والمرضى 2- مكافحة الخطر لا تستدعى الحاجة تقليل خطر العدوى كما لاينصح بأرتداء ملابس واقية بينما يلزم توافر معدات جيدة ومناسبة لطاقم العاملين كما ينبغى التأكد على استخدام العاملين لمعدات الوقاية الشخصية لحمايتهم ضد التعرض لاى نوع من الكماويات المحتمل تواجدها فى مواد التنظيف.

اجراء تنظيف الحمامات

1- تقييم الخطر التعرض للجراثيم الناتجة عن الغائظ وهذا اثناء التنظيف 2- مكافحة الخطر تقل درجة الخطر عند ارتداء القفزات وغسل الايدى. شاهد ايضا: مكافحة العدوى وطرق انتقال العدوى