مكافحة العدوى والغسيل الكلوى

  2019-Jan-17
شارك على:

مكافحة العدوى والوقاية من العدوى اثناء عملية الغسيل الكلوى

تقوم عملية الغسيل الكلوى {الديال} مقام الوظيفة الطبيعية للكلى عن طريق التخلص من الفضلات المختلفة عن عملية الايض {الاستقلاب} وعن طريق خاصية انتشار الجزيئات وتدريج الضغط الهيدروليكى وذلك باستخدام غشاء صناعى شبه منفذ {جهاز الغسيل الكلوى او الديال} او غشاء طبيعى شبه منفذ {الغشاء البرويتونى او الصفاقى} حيث يمكن مرور بعض الجزيئات ويتم حجز الجزيئات الاخرى من خلال تلك الاغشية وتنتقل الجزيئات التى تمر من الغشاء من المنطقة ذات التركيز المرتفع الى المناطق ذات التركيز المنخفض ويعتبر السائل المستخدم فى الغسيل الكلوى مزيجا من مياه معالجة وتركيزات معينة من املاح معدنية متأينة وقد تنطوى عملية الغسيل على مخاطر لكل من المرضى والافراد القائمين على رعايتهم". يتم اجراء عملية الغسيل الكلوى بالاستعانة بوسيلتين اساسيتين هما الغسيل الدموى {الديال الدموى} والغسيل البريتونى {الديال الصفاقى} ففى حالة الغسيل {الديال} الدموى يستخدم جهاز للتخلص من الفضلات الناتجة عن عملية الايض اما فى حالة الغسيل البريتونى فيتم الاستعانة بالتجويف البريتونى والغشاء البريتونى للمريض لاجراء عملية الغسيل الكلوى".

اهتمام مكافحة العدوى بعملية الغسيل الكلوى

تعتبر عملية الغسيل الكلوى خطيرة بالنسبة للمريض حيث قد يؤدى اختراق اوردته وادخال اجسام غريبة الى جسمه الى زيادة احتمال الاصابة بالعدوى كما قد يتعرض المريض الى الاصابة بالميكروبات الخارجية او التسمم الداخلى الناشئ عن تلوث المياه المستخدمة فى الاعداد لعملية الغسيل الكلوى وقد يتعرض الشخص القائم على رعاية المريض بحكم مهنته للاصابة بالميكروبات الموجودة بدم المريض حيث ان مرضى الغسيل الكلوى تزداد بهم نسبة انتشار الامراض التى تنتقل عن طريق الدم وقد ادى اعادة استخدام السرنجات وغير ذلك من القصور فى عملية المكافحة الى نقل فيروسات خطيرة".

مكافحة العدوى بوحدة الغسيل الكلوى

يستخدم الغسيل الكلوى كوسيلة علاجية لمرضى الفشل الكلوى على المضى فى حياتهم ويتعرض هؤلاء لخطر الاصابة بالعدوى نتيجة الاصابة بأمراض اخرى مساعدة مثل: 1-مرض السكر. 2-ارتفاع ضغط الدم. 3-امراض القلب والاوعية الدموية. 4-العلاج المستخدم لتقليل المناعة. علاوة على ذلك تزايد عملية الغسيل من خطورة الاصابة بالعدوى ويرجع ذلك الى ان العملية تتطلب التعامل مع اماكن معقمة طبيعيا كالجهاز الدورى الدورانى والتجويف البريتونى الصفاقى وقد تحدث العدوى بسبب التلوث الذى قد يطرأ فى خطوات الغسيل المختلفة او يكون السبب فيه وجود تلوث فى اى من مكونات نظام الغسيل الكلوى". اكثر انواع الامراض ارتباطا بعملية الغسيل 1- تجرثم الدم. 2-التهاب الغشاء البريتونى الصفاق. 3-التفاعلات التى ينتج عنها الحمى. 4-عدوى الميكروبات المنتقولة عن طريق الدم {الايدز والتهاب الكبد}.

مكافحة العدوى والحد من فرصة انتقال العدوى فى علمية الغسيل الكلوى

قد تنتج الاصابة بالعدوى والاثار الجامبية عن عدم اتخاذ الاجراءات الكافية لمكافحة العدوى ويمكن الحد من خطورة الاصابة بالامراض او حدوث الاثار الجانبية بوحدة الغسيل الكلوى عن طريق الالتزام الصارم بالاساليب المانعة للتلوث وطرق التطهير وكذلك بإجراء الصيانة على الاجهزة المستخدمة فى ذلك والمراقبة الدقيقة لكافة الاجراءات التى قد تؤدى الى حدوث تلوث بكتيرى او كيميائى". يعتبر انتقال العدوى عن طريق التلامس هو اهم الطرق التى تنتقل بواسطتها الميكروبات فى منشأت الصحة بما فى ذلك وحدات الغسيل الكلوى تحدث عملية انتقال العدوى حين تنتقل الميكروبات من المريض الى يدى مقدم الرعاية الصحية الذى لم يتخذ الاجراءات الوقائية اللازمة لعملية مكافحة العدوى والذى يقوم بلمس مريض اخر وفى عدد اقل من الحالات يرجع السبب غى انتقال العدوى الى تلوث البيئة المحيطة بالمريض كأسطح الطاولات وغيرها حيث تعمل كمستودع للميكروبات التى يمكن ان تعلق بيد الشخص القائم على تقديم الرعاية الصحية ومن ثم تنتقل الى المريض على سبيل المثال اذا تلوث يد الشخص القائم على الرعاية الصحية بدماء احد المرضى وكانت تحتوى على عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الدم فيمكن حينئذ ان تنتقل الى مريض اخر عن طريق الجلد او مجرى الدم اذا ما تم اختراق الجلد او الاوعية الدموية بواسطة ابرة".

مكافحة العدوى والغسيل الكلوى الدموى

يساعد الغسيل الدموى فى التخلص من السموم والاملاح المعدنية المتأينة والسوائل وذلك عن طريق تدوير دم المريض من خلال جهاز غسيل دموى {كلية صناعية} ويخضع المرضى لعملية الغسيل الدموى ثلاث مرات اسبوعيا لمدة تتراوح بين ساعتين الى ست ساعات وتتمثل المكونات الرئيسية لعملية الغسيل الدموى فى وصلة وريدية شريانية ونظام اخر لتوزيعها ومحلول الغسيل الكلوى لتنقية الدم ومكوناته وماكينات الغسيل وانابيب مرور الدم". شاهد ايضا: مكافحة العدوى والاحتياطات القياسية العامة فى وحدات الغسيل الكلوى