مكافحة العدوى مع الادوات ذات الاستخدام الواحد فى عيادة الاسنان

  2019-Jan-10
شارك على:

مكافحة العدوى

ان معنى مصطلح مكافحة العدوى يقصد به الحماية من العدوى المنتشرة من كافة الاوجه اوالتى تختص بالمستشفيات وايضا الامراض المعدية واخطر ما يكون هو نقل العدوى من مريض الى اخر وهذا اثر سالبى وايضا من الممكن نقل الميكروبات والفيروسات المسببة للأمراض داخل الجسم للأشخاص الغير مصابة فإن هذا المصطلح يتم تردده بستمرار للحماية من جميع الامراض من كافة الجهات المختلفة ".

الادوات ذات الاستخدام الواحد

يجب ان يقتصر استعمال الادوات ذات لاستخدام الواحد مثل "الزويا والكؤوس الواقية والفرش واطرف مفرغات الهواء عالية السرعة وحاويات اللعاب وسرنجات الماء والهواء" على مريض واحد فقط ثم يتم التخلص منها بعد ذلك وهذا لمتابعة اجراءات مكافحة العدوى لان مثل هذه الادوات لم تصمم لكى يتم تنظيفها او تطهيرها او تعقيمها لاعادة استخدامها". كيف يتم التعامل مع العينات الحيوية ؟ يجب وضع كل عينة حيوية داخل حاوية صلبة مغلقة بغطاء محكم لمنع تسرب العينة اثناء عملية نقلها كما يجب توخى الحذر عند جمع العينات لتجنب تلوث السطح الخارجى للوعاء الذى يحتوى على العينة وفى حالة وجود تلوث ملحوظ بالسطح الخارجى للوعاء فإنه ينبغى تنظيفه او تطهيره او وضع الوعاء داخل كيس مقاوم للثقب".

اجراءات مكافحة العدوى فى استخدام الاسنان المخلوعة فى الاغراض التعلمية

لابد من التعامل مع الاسنان المخلوعة المستخدمة لغرض تعليم العاملين فى مجال الرعاية الصحية للاسنان باعتبارها مصدرا للعدوى كما يتم تصنيفها على انها عينة طبية وذلك لما يعلق بها من دم وعلى هذا فعلى جميع الاشخاص الذين يقومون بجمع الاسنان المخلوعة او نقلها او التعامل معها واتباع نفس الاحتياطات المعمول بها مع العينات الحيوية كما يجب على جميع الطلاب الذين يتلقون برنامجا تعليمية فى مجال طب الاسنان اتباع الاحتياطات القياسية بشأن التعامل مع الاسنان المخلوعة دائما كما ينبغى على جميع الاشخاص الذين يتاعملون مع الاسنان المخلوعة لاغراض تعليمية التطعيم ضد فيروس {بى} المسبب لالتهاب الكبد". كيف يتم التخلص من مخلفات الاسنان المخلوعة فى الاداوت ذات الاستخدام الواحد مع تطبيق اجراء مكافحة العدوى ؟ يجب التخلص من الدم والسوائل المختلفة المسحوبة من فم المريض وغيرها من السوائل بالقائها بحرص فى البالوعات المتصلة بنظام الصرف الصحى ويجب وضع الابر والمشارط والادوات الحادة الاخرى داخل وعاء مقاوم للتثقيب قبل التخلص منها ويجب وضع المخالفات الصلبة الملوثة بالدم وسوائل الجسم الاخرى داخل حقائب صلبة مقاومة للثقب ومحكمة الاغلاق لمنع تسرب محتويتها واخير يتم التخلص من جميع هذه الفضلات بصورة امنة". شاهد ايضا: مكافحة العدوى واعادة معالجة الصمامات والمقابض فى عيادة الاسنان