مكافحة العدوى وطرق انتقالها من العاملين فى عيادات الاسنان

  2019-Jan-08
شارك على:

مكافحة العدو وطرق انتقالها فى عيادات الاسنان

على الرغم من ضآلة فرص انتقال العدوى عن طريق الدم من مقدم الخدمة الصحية الى المريض الا ان العديد من الدراسات التى تشرت فى هذا المجال قد سجلت حالات انتقال العدوى بفيروسى {بى} و {سى} المسببين لالتهاب الكبد وفيروس العوز المناعى البشرى {الايدز} من اطباء الاسنان الى مرضاهم وترجع تقارير هذه الظاهرة اساسا لعدم التزام هؤلاء الاطباء بالاحتياطات الواقية اللازمة اثناء تعاملهم مع المرضى وعلى لاخص استخدام القفازات ويعد الالتزام بممارسات مكافحة العدوى من الامور التى تؤدى الى انخفاض معدل الخطر".

انتقال العدوى من مريض الى مريض

لقد تم الابلاغ عن حالات عدوى بالميكروبات التى تنتقل عن طريق الدم من مريض الى اخر فى العديد من وحدات علاج الاسنان والتى يرجع معظمها الى القصور فى ممارسات التعقيم والتطهير وعدم استخدام الادوات ذات الاستخدام الواحد ويعد الالتزام بمممارسات مكافحة العدوى من الامور التى تحد من هذا الخطر".

الاساليب المانعة للتلوث فى عيادة الاسنان

تعتبر الاساليب مانعة التلوث من اساسيات مكافحة العدوى فى مجال طب الاسنان حيث تعمل هذه التقنيات على كسر حلقة العدوى كما انها تمنع حدوث التلوث المتبادل".

اهم التوصيات

1- غسل اليدين بعناية بين مريض واخر. 2- استخدام الملابس والتقنيات الواقية.

كيف يتم تنظيف اليدين ؟

كما هو متبع فى جميع المنشآت الطبية فإن تنظيف اليدين يلعب دورا هاما فى تقليل حدوث التلوث المتبادل ومنع انتشار العدوى ويكفى عند القيام بأغلبيتة ممارسات طب الاسنان ان يتم تنظيف اليدين باستخدام الصابون العادى بينما يوصى بتظيف اليدين بأستخدام المطهرات كالبيتادين او استخدام الكحول وذلك عند القيام بالاجراءات الجراحية فى الفم مثل احداث قطع فى اللثة او الانسجة واذا لم تكن الايدى متسخة بصورة ظاهرة فيمكن استخدام الكحول بدلا من غسل اليدين".

دواعى غسل اليدية لمكافحة العدوى

1- فى بداية العمل غسلا صحيا باستخدام محلول مطهر. 2- قبل ارتداء القفاز. 3- بين مريض واخر. 4- بعد نزع القفاز. 5- عند الملامسة المباشرة باليد للمعدات او الاسطح الملوثة وقبل مغادرة منطقة العلاج. 6- قبل الاكل وبعده. 7- بعد استخدام دورات المياه. 8- فى نهاية يوم العمل.

خطوات غسل اليدين لمكافحة العدوى

1- يتم نزع اى حلى يتم ارتداءه. 2- بلل يديك بالماء الجارى ثم اغسلهما بالصابون لمدة 30 ثانية. 3- اشطف اليدين بالماء وجففهما جيدا قبل لرتداء القفاز. 4- قم بغلق الصنبور مستخدما مرفقك او بستخدام المنشفة فى حالة عدم توافر الصنابير التى تفتح وتغلق باستخدام المرفق. 5- لابد قبل اجراء الجراحات غسل يديك وذراعيك الى المرفقين باستخدام مادة مطهرة لمدة خمس دقائق ثم اشطفهما وجففهما جيدا باستخدام منشفة معقمة. شاهد ايضا: مكافحة العدوى واستخدام الوقاية الشخصية فى عيادات الاسنان