مكافحة العدوى واعادة معالجة الادوات بوحدات الاسنان

  2019-Jan-06
شارك على:

دواعى وارشادات تطهير وتعقيم الادوات

كما هو متبع بالنسبة لجميع الادوات الجراحية والطبية لابد من الاهتمام بمتابعة الاجراءات الخاصة بمكافحة العدوى فإنه يتم تقسيم ادوات علاج الاسنان ثلاث اقسام هى {عاليةالخطورة ومتوسطة الخطورة ومنخفضة الخطورة} ويعتمد هذا التقسيم على تصنيف سبولدنج والحاجة لاعادةالمعالجة بين الاستخدام والاخر وعلى ذلك فطبقا للاستخدام تصنيف الادوات كما يأتى:

عالية الخطورة

يتم تصنيف ادوات الجراحة وغيرها من الادوات التى تتلامس مع العظام او تخترق الانسجة بأعتبارها شديدة الخطورة وينبغى تعقيمها بعد كل استخدام مثل {الملاقط والمشارط وازميل العظم والمقلحة وادوات الحفر المثقب والمكبس المعدنى لخرطوش المخدر الموضعى} فلابد من الاهتمام بمتابعة اجراءات مكافحة العدوى لتعقيم هذه الادوات".

متوسطة الخطورة

تصنف المعدات والاسطح التى تتلامس مع الجلد السليم للمريض على انها منخفضة الخطورة حيث يعد معدل خطر انتقال العدوى عن طريقها منخفضا نسبيا ولذا فيمكن اعادة التعامل معها من مريض لاخر باستخدام نظام التطهير المتوسط او المنخفض كما يمكن غسلها بالماء ومستحضرات التنظيف وذلك فى حالة عدم تلوثها بالدم وامثلة هذه الاجهزة الطبية الجزء الخارجى لرؤس جهاز اشعة اكس فاذا تم تلوثه بالدم يجب اتباع اجراءات مكافحة العدوى حتى يتم التأكد من نظافتها".

وسائل اعادة معالجة ادوات علاج الاسنان

قبل القيام بالتعقيم او التطهير عالى المستوى يجب تنظيف الادوات جيدا لازالة المواد العالقة بها وعلى المسؤولين عن تنظيف هذه الادوات ارتداء القفازات السميكة وذلك لتقليل خطر اصابة اليدين كما ان وضع الادوات فى وعاء به ما او منظف بمجرد الانتهاء اكثر سهولة وكفاءة ويمكن ان تتم عملية التنظيف عن طريق غسل الادوات بالماء والصابون او احد المحاليل المنظفة كما يمكن ايضا استخدام الوسائل الميكانيكية مثل {ماكينات التنظيف بالموجات فوق الصوتية} على انه يحبذ استخدام ماكينات الموجات فوق الصوتية كلما امكن وذلك لزيادة فاعلية التنظيف والتقليل مع فرص التعامل مع الادوات الحادة".

التعقيم

يجب تعقيم ادوات علاج الاسنان لمكافحة العدوى مثل الاداوات شديدة الخطورة او متوسطة الخطورة القادرة على تجمل الحرارة بشكل روتينى بين الاستخدام والاخر بواسطة البخار تحت ضغط {الاوتوكلاف} او بالتسخين الجاف {الفرن} مع اتباع ارشادارت الشكرة المصنعة الخاصة بالاداوت والاهتمام بأجراءات مكافحة العدوى اما الاداوت شديدة الخطورة ومتوسطة الخطورة التى ان يتم استخدامها على الفور فإنه ينبغى تغليفها قبل تعقيمها".

طرق التعقيم

لا توجد طريق واحداة مثلى للتعقيم بحيث ينصح باستخدامها لجميع الاداوت المستخدمة فى مجال طب الاسنان. التعقيم باستخدام البخار {الاوتوكلاف}: يعبر مناسبا لتعقيم معظم الاشياء والاداوت التى يعاد استخدامها بما فى ذلك المقابض المستخدمة فى علاج الاسنان". التعقيم الحرارى الجاف {فرن التعقيم}: تستخدم الافران الحرارية الجافة فى العيادات لتعقيم ادوات علاج الاسنان التى تتعرض للتلف او التاكل عند تعرضها لبخار الماء تحت ضغط كما ان معظم اداوت علاج الاسنان التى يعاد استخدامها قادرة على تحمل الحرارة ويمكنها ان تدخل فى التعقيم الحرارى عدة مرات الا انه لا ينصح باستخدام التعقيم الحرارى الجاف مع معظم المقابض المستخدمة علاج الاسنان وهذا لمكافحة العدوى ". التعقيم الكيماوى:يستخدم فى نطاق محدود فى وحدات الاسنان حيث يستخدام لتعقيم الاداوت التى لاتتحمل الحرارة وتحتاج عملية التعقيم الكيماوى الى تعريض الاداوات للمادة المعقمة لفترة زمنية مناسبة كما ينبغى غسل هذه الاداوت بماء مقطرة ثم تجفيفها بعد انتهاء عملية التعقيم وفى حالة عدم استخدام الاداوات بعد التعقيم مباشرة فإنه يجب حفظها فى وعاء معقم ". شاهد ايضا: مكافحة العدوى والاجراءات والاحتياطات القياسية