ما هى طرق تقدير استعمال خدمات الجودة الصحية ؟

  2019-Jan-25
شارك على:

خدمات الجودة الصحية واستعمالها

لقد ساهمة بعض المقالات السابقة فى شرح مراحل استعمال الخدمات الصحية والفرق بين مؤشرات كل مرحلة منها وذلك مهم من ناحية التخطيط السليم للرعاية الصحية اما طرق تقدير مدى او كمية استعمال الخدمات الصحية فهى تشمل المشعرات التالية:

اولا : المسوحات الاحصائية السكانية

هى دراسات مسحية للمجموعات السكانية لتقدير الحاجة لخدمات الجودة الصحية ومدى استهلاك هذه الخدمات تنطوى هذه الدراسات عادة على انتقاء عينة صحيحة او دقيقة من الاسر ومن الافراد واستجواب رب الاسرة عادة عن مدى استعمال الخدمات الصحية ضمن فترة ومنية محددة فى الاسس القريب وتبرز هذه الدراسات مدى الحاجة بنظر المريض ومقارنتها بمدى الانتفاع بالخدمات الصحية من زيارات للطبيب او من فترة دخول المستشفى او استعمال الادوية والفحوصات التشخيصية حيب الاستبيان المعد لذلك طبقا للغايات او الاهداف المرجوة من هذه الدارسة ". وهذه الدراسات مفيدة للاطلاع على رغبات الافراد اولا وهى معينة على التذكر اى انها تعول على ذاكرة المريض التى قد تعتريها بعض الشوائب وهى لا تتضمن اراء الطبيب او اراء مقدمى خدمات الجودة الصحية".

ثانيا : الحاجات المحددة مهنيا

هذه احدى الوسائل التى تساعد فى تقدير الكمية المرتقبة من الخدمات الطبية لمجموعة سكانية حسب نظر الاخصائيين الصحيين من اطباء واداريين وفنيين صحيين وان هذه الطريقة مبنية على تنبؤ يتواصل اليه مقدمو الرعاية الصحية وبالتالى فهى لا تنطوى على بحث علمى او مسح سكانى لكن هى تعتمد على مشعرات مستخدمة عالميا او على قائمة معلومات تم اقتباسها من مجموعة سكانية مشابهة وان لم تكن متطابقة ويعتمد مقدمو الرعاية الصحية ايضا فى هذا المنحى على الحاجة البيولوجية للمجموعة السكانية وذلك يعنى ان الحاجة المقدمة هى ما يوصى به الاطباء والمسؤولون الصحيون تبعا للمعلومات السكانية والمرضية المتوافرة عن مجموعة سكانية ما". تستعمل هذه الطريقة ايضا فى دراسات الجدوى لمرفق طبى من قبل اصحاب المشروع لتقدير مدى استعمال خدمات الجودة الصحية فى كل اختصاص من قبل المجموعة السكانية التى من المتوقع ان تستفيد فى هذا الموفق". وهذه الطريقة لا تأخذ بعين الاعتبار الحاجة الفعالية من وجهة نظر اصحاب الحاجة الصحية فكما هو معلوم يستهلك البعض خدمات صحية اكثر مما هو بحاجة اليه فعليا كما ان البعض الاخر من السكان لا يستفيد من الرعاية الصحية بسبب بعض الصعوبات او العوائق التى ذكرناها ". لذلك نرى ان ما تنطوى دراسات الجدوى على جانب كبير من الشك الذى يجب اخذه بالحسبان وينبغى القيام بمتابعة عملية استعمال الخدمات الصحية بشكل دائم ومتواصل لازالة الحواجز ولمرعاة متطلبات المجموعة السكانية المستهدفة فى المشروع الصحى". شاهد ايضا: تمويل خدمات الجودة الصحية