تطبيق مبادئ مكافحة العدوى للنهوض والتطوير

  2019-Mar-10
شارك على:

مكافحة العدوى

معنى مصطلح مكافحة العدوى وهو يقصد بالحماية من عدوى المستشفيات او بمعنى اخرمكافحة عدوى خدمات الرعاية الصحية فهى من اهم المواضيع التى يهتم العاملين بها لانه تترك اثر سالبى لمن يتعرض لها فيمكن ان تنتقل العدوى من المريض الى اى من العاملين بالمستشفى اوالى المرضى الاخرين فلذلك مصطلح مكافحة العدوى يتم تردده بستمرار للحماية من الامراض المعدية ولابد من مكافحة العدوى حتى يتم الحد منها حتى لا تنتشر بين المرضى او الزائرين والعاملين بالمستشفى او البيئة الخارجية فأن المستشفى هى مكان يتداول فيه جميع فيئات المجتمع فهى بيت الداء الذى ينشر العدوى خارج اسوارها لذا يجب الاهتمام بطرق بتطبيق اساليب مكافحة العدوى حتى يتم الحد من انتشار العدوى".

مبادئ مكافحة العدوى للنهوض والتطوير

ان مبادئ مكافحة العدوى موحدة على مستوى العالم وقد يتم النهوض بالخبرة الفنية وتطوير التوصيات المهتمة بمكافحة العدوى فى الدول التى تتوفر بها انظمة مطورة للرعاية الصحية وقد تم بذل وقت لابأس به فى هذه الدول من اجل تدريب المتخصصين على مكافحة العدوى الا انه لم تطوير هذا النظام بالقدر الكافى فى بعض الدول بالرغم من سرعة تطور الرعاية الصحية حيث انها تعانى من نقص الخبراء المختصين والمدربين على مكافحة العدوى ".

العدوى فى المنشآت الصحية

رغم ان الامر قد يبدو غريبا الا ان المنشأت الصحية قد تساعد على انتشار العدوى الا انه مع مزيد من التمعن فى الامر فقد تم التوصل الى الاتى. 1- قد يكون الاشخاص الراغبون فى الحصول على خدمات الرعاية الطبية اكثر عرضة للاصابة بالعدوى. 2- قد يكون المرضى الراغبون فى العلاج مصابين بأمراض معدية قد تنتقل الى الاخرين. 3- قد يتعرض المرضى الخاضعون لبعض الاجراءات الجراحية لخطورة متزايدة من حيث اصابتهم ببعض الامراض الاخرى من جراء عدم الاهتمام بالاساليب الاساسية لمكافحة العدوى. 4- قد تنتقل العدوى بطريقة مباشرة او غير مباشرة من القائمين على خدمات الرعاية الصحية الى المرضى الا اذا تم الالتزام بالاساليب الصحيحة لمكافحة العدوى. 5- هناك عوامل اخرى تسهم فى حدوث انتقال العدوى منها الازدحام الشديد عن تزايد معدلات الاقامة داخل المستشفى حيث لا يتوفر المكان لمراعاة تنفيذ الاساليب الصحيحة لمكافحة العدوى. لهذا يجب الاهتمام بتطبيق مبادئ مكافحة العدوى وهذا للحد من العدوى التى تكمن داخل المنشآت الطبية اثناء تقديم خدمة الرعاية الصحية للمريض ومقدم الخدمة". شاهد ايضا: مكافحة العدوى وتقييم المخاطر ومكافحتها