التغذية العلاجية المثالية للاطفال فى المدارس

  2019-Jan-25
شارك على:

نظام التغذية العلاجية الخاص بأطفال المدارس

طفلى عمره خمس سنوات ويرفض كثيرا من الطعام الصحى الذى اعتقد ان له فائدة كبيرة وهذه السنة اول سنة حضانة فماذا افعل ؟ هذا سؤال تطرحة اغلب الامهات وتحتار فى اختيار انسب الاطعمة لطفلها لان الطفل اقل من سن الخمس سنوات يحتاج لغذاء مختلف عن الاكبر سنا فهو يحتاج الى تغذية متوازنة تمده بالسعرات الحارية والمواد الغذائية وهذا يختلف عن طعام البالغين فمثلا الطفل يحتاج للدهون لانها المورد الاساسى للطاقة والفيتامينات وايضا تمد الجسم بالاحماض الدهنية اللازمة له فى هذا العمر وهى تتركز فى الدهون من الالبان والجبنة واللحوم البيضاء فهذه المنتجات تحتوى على دهون سهلة الهضم وبها كالسيوم وحديد".

لماذا لا تضاف الالياف فى نظام التغذية العلاجية للاطفال فى هذا السن ؟

1-لانها تضاعف شهيتهم فتجعلهم غير قادرين على تناول مواد غذائية اخرى. 2-من الممكن ان تؤدى الى الاسهال مما يؤدى الى اضعاف قدرة الطفل على امتصاص المواد الغذائية المهمة. 3-قد تؤدى الى عدم امتصاص بعض المعادن المهمة فى الجسم مثل الكالسيوم والحديد. 4-ذا كان الطفل لا يتناول غذاءه بشكل صحى اى ينقصه بعض العناصر المهمة فلابد من اعطائه فيتامينات مساعدة مثل فيتامينات {أ ،سى ،د } ونحاول ان نمده بالاغذية التى تحتوى على الحديد. 5-ان احسن امتصاص للحديد فى الجسم يكون بوجود فيتامين سى لذلك من المفيد جدا تناول عصير البرتقال او اى عصير فاكهة اخر مع الوجبات. 6-لابد من الاشارة الى الاغذية التى تحتوى على الحديد مثل الكبدة والاسماك البقول الحبوب المدمعة والحديد يحتاجة الجسم لنقل الاكسجين.

التغذية العلاجية التى تحتوى على الكالسيوم

الالبان ومنتجاتها والسلمون والساردين بالعظام والخضراوات داكنة الخضره . يأتى دور المدرسة حيث انه اهم حدث فى حياة الطفل والافطار هنا يمثل اهم وجبة ومن المهم جدا على الام ان تصر وتعود الطفل على تناولها حيث انها تمده بالطاقة اللازمة له فى هذا السن ويكون توقيتها الساعة السابعة صباحا كما ان وجبة العشاء من المفترض ان تكون الساعة السابعة مساء".

الافطار المثالى للطفل

كوب من البليلة مع اللبن او كورن فليكس مع اللبن او الارز باللبن او ربع رغيف مع بيضة او جبنة ومن الممكن اضافة فاكهة مع الوجبة". وجبة المدرسة: فاكهة +خبز+بيضة او جبنة او مربى او فول اذا كان الطفل لايعانى من اى حساسية +خيارة+جزر+ ماء واذا كان الطفل يأكل اكياس البطاطس الجاهزة فمن الممكن استبدالها بالفشار المعد بالمنزل". عند اصطحابه من المدرسة: ان الطفل عند اصطحابه من المدرسة عادة ما يكون فى حاجة الى شئ إضافى حتى الوصول الى المنزل لهذا تهتم التغذية العلاجية بهذه الواجبة وفى هذه الحالة من الممكن ان يكون اصبع موز او فاكهة اخرى متوافرة". وجية الغذاء: لابد ان يحتوى على بروتين كالاسماك 3مرات اسبوعيا الدجاج مرتين اسبوعيا اللحوم الحمراء مرتين اسبوعيا او من الممكن استبدال البروتين الكامل بأخر متبادل من العدس مع الارز او الفول على الارز ولا بد من اعطائه النشويات وتكون اما كوبا من الارز المطهو او المكرونة". الخضراوات سواء كانت طازجة ام مطهوة فهى تمثل اهمية كبرى للاطفال ولابد من تعويدهم على اكلها وتكون فى حدود نصف كوب خضراوات مطهوة وكوب من السلطة الطازجة بكل مكوناتها كوب من العصير لضمان امتصاص بعض المعادن الموجودة فى الوجبة". واجبة ما بعد الغداء: تهتم التغذية العلاجية بهذه الواجبة جدا لانها مغذية الى حد كبير فتكون فاكهة او كوب من الجيلى المضاف اليه بعض الفاكهة. وجبة العشاء: كوب من اللبن +خبز فى حدود ربع رغيف + جبنة او بيضة.

ملحوظة

من الممكن استخدام العسل الابيض او الاسود بديلا عن السكر فهو يتمتع بخصائص تجعله على قمة التغذية التى يحتاج اليها الطفل فى هذا السن". شاهد ايضا: التغذية العلاجية الامنة لتناول اللحوم فى الاعياد