الصحة النفسية واعراض مرض الوسواس القهرى

  2018-Oct-22
شارك على:

الصحة النفسية

الصحة النفسية هى جزء لا يتجزأ من جسم الانسان فهي تؤثر على باقى اجهزة الجسم من الناحية الصحية فمن الممكن ان يمرض الانسان ويحتاج الى التدخل الطبي والعلاج وفى هذه الفترة اصبح للمرض النفسى ادراك علمى وايضا اصبح له الكثير من المتخصصين الذين يتعاملو مع المريض النفسى بسبب الاصابة به وهناك طرق حديثة للعلاج فلا يوجد داعى للخجل من الحديث لان اهم شئ هو الوقاية من المرض النفسى ومعرفة علاجه وايضا كيفية التعامل مع المريض النفسى وهناك اخصائيين للصحة النفسية يعرفون جيدا انه يجب التعامل مع المرض النفسى هو نفس التعامل معه كأى مرض يصيب الجسم وانه يصيب جسم الانسان ويحدث هذا المرض نتيجة مشاكل كبيرة قد تعرض لها الانسان ففى بعض الاحيان يكون المرض النفسى بالوراثة فيكون فى جينات احدى الوالدين وينتقل الى الاجيال الاخرى فيوجد العديد من الامراض النفسية مثل القلق والاكتئاب وايضا الاضطرابات النفسية والفوبيا والوسواس القهر وهناك ايضا انواع عدية من الامراض النفسية المعروفة وكل مرض له علاجه الخاص وطريقة الخاصة ايضا فى العلاج وايضا فى سلوك الاخصائى. وايضا الصحة النفسية هي العلم الذي يعني بوصول الانسان مع ذاته ومع الاخرين وقدرتة على مواجهة الازمات المختلفه بشكل ايجابي وتوفير الحلول لها مع الاستعمال الامثل لطاقاته الكامنه وتوظيفها للوصول الى حالة اكثر استقرار وتكاملا اهدافها مثل. ١- فهم الانسان لنفسة ومشاعره وميوله والازمات التي تعترية والامراض النفسية التي قد تصيبة . ٢- تبصيره بطرق العلاج وترويض النفس . ٣- تساعد في فهم نفوس المجتمع الذي يحيط به ومايختلجه من مشاعر وازمات نفسية . ٤- تحقيق التوافق لدى الشخص النفسي والاجتماعي والشعور بالسعاده مع النفس والاخرين . ٥- تحقيق الذات لدى الافراد واستغلال قدراتهم بالاسلوب الافضل . 6- تدريبهم على مواجهة الحياة ومصاعبها ومشاكلها . 7- الاخذ بيد الانسان للوصول الى التكامل النفسي اي الشعور بالاطمئنان.

مرض الوسواس القهرى

ان مرض الوسواس القهرى هو نوع من اضطرابات الصحة النفسية المتعلقة بالقلق وترطبة بأفكار ومخاوف غير واقعية وهذا يؤدى المريض الى القيام بتصرفات قهرية لان فى بعض الاحيان يكون مريض الوسواس القهرى يعلم ان التصرفات التى يقوم بها غير واقعية ويعمل على محاولت تغيرها ولكن ان هذه المحاولات تزيد بشعوره بالقلق فأن مرض الوسواس القهرى يمكن ان يكون خوف شديد او قلق من عدة اشياء مثل الاصابة بعدوى الجراثيم وهذا يدفع الشخص الى غسل يديه بطريقة من الممكن ان تسبب جروح وايضا من الممكن ان يتأخد مرض الوسواس طابع او شكل روتينى شبية بالطقوس او العادات لهذا قد اشار اخصائيين الصحة النفسية الى ان هناك بعض الاعراض قد تظهر على المريض لهذا يجب التوجه بأسرع وقت لأخصائى صحة نفسية للتخفيف عن الشعور المستمر بالقلق وايضا الخوف والتوتر.

اعراض الوسواس القهرى

اولا تتفاوت أعراض الوسواس القهري من شخص لآخر كما تنقسم أعراضه في الغالب إلى قسمين قسم يحتوي على وساويس وشكوك فكرية داخلية والتي منها على سبيل المثال اولا 1- الخوف من الأخطاء 2- الخوف من الاتساخ أو التلوث 3- الخوف من التسبب بالضرر للاخرين 4- الحاجة المبالغ بها للتنظيم مثل التكامل والدقة 5- الخوف من الأفكار السيئة أو الشعور بالخطيئة 6- الخوف من الإحراج أو من الفشل والتورط بسلوك غير لائق على الملأ 7- انعدام الثقة بالنفس بشكل مبالغ به والحاجة الدائمة للحصول على موافقة الآخرين ثانيا القسم الثاني فهو يحتوي على عادات وسلوكيات منتشرة لدى المصابين بمرض الوسواس القهري والتي منها على سبيل المثال 1- الشعور بالحاجة للقيام بنفس المهام عدة مرات 2- الامتناع عن مصافحة الاخرين أو ملامسة مقبض الباب 3- الاستحمام أكثر من مرة أو غسل اليدين بشكل متكرر 4- تكرار كلمات ومصطلحات أو صلوات معينة بشكل دائم 5- تكرار فحص الأمور بوتيرة عالية مثل الأقفال أو مواقد الغاز 6- تجميع أو الاحتفاظ بأغراض ليس لها أية قيمة ظاهرة للعيان 7- تناول مجموعة معينة وثابتة من الأغذية ووفق ترتيب ثابت 8- التشديد على ترتيب وتنظيم الأغراض الشخصية بشكل دائم وبصورة ثابته-8 9- العد بشكل متواصل سواء بصمت أو بصوت عالي خلال القيام بالأعمال اليومية العادية 10- التلعثم خلال الحديث إضافة لتخيلات وأفكار مزعجة لاتختفي من تلقاء نفسها ومن شأنها أن تسبب اضطرابات النوم. شاهد ايضا: دبلوم الصحة النفسية دورات صحية