المصدر البروتينى المناسب فى نظام التغذية العلاجية

  2019-Jan-17
شارك على:

التغذية العلاجية ولحم الغنم المصدر البروتينى المناسب لكل الاعمار

اللحوم الحيوانية هى المصدر الوحيد للبروتينات الكاملة حيث تحتوى على كميات كبيرة ووافرة من الاحماض الامنينة الاساسية ولكن فى الواقع ونظرا لاحتواء اللحوم على نسبة مرتفعة من الدهون فضلا عن استخدام المضادات الحيوية وكيميائيات اخرى فى تربية الدواجن والماشية فإن معظم تلك الاطعمة يجب تناولها باعتدال".

ما يمثله لحم الغنم بالنسبة لنظام التغذية العلاجية

يمثل لحم الغنم مكانة مميزة بين جميع اللحوم الحمراء الاخرى وذلك لقيمته الغذائية فالبرغم من ان بعض القطع تحتوى على نسبة عالية من الدهون الا ان الدهون الموجودة فيه لا تتدخل مع اللحم الاحمر كما هو الحال مع لحوم البقر بالاضافة الى ان يمكن ازالة معظم الدهون بسهولة من اللحم قبل طهيه ولحم الغنم غنى بمجموعة من فيتامينات ب المركبة وذلك بالاضافة الى الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم ويعد لحم الغنم مصدرا بروتينيا جيدا لكل الاشخاص بغض النظر عن اعمارهم وذلك لانه سهل الهضم ونادرا ما يسبب الاصابة بالحساسية التى تسببها الاطعمة واليك بعض الحقائق الخاصة بالتغذية علاجية عن لحم الغنم: كل 100 جرام لحم ضأن = 235 سعر حرارى وحوالى 18 جراما بروتين 17.5 جراما دهون". إن افضل اللحم ما كان يحتوى على كمية قليلة من الدهون لذلك فإن لحم الكتف والذراع اخف اللحوم والذه واسرعه هضما".

اهتمام التغذية العلاجية بالكمية الواجب نتاولها من اللحوم الحمراء

ان الافراط فى تناول اللحوم الحمراء يعرض صحة الانسان الاضرار كبيرة ولذلك فإن الكمية المناسبة لاحتياج الجسم من البروتين هى 120 جراما من لحم الضأن او الطيور او الاسماك حيث ان احتياج الجسم فى اليوم الواحد من البروتين يقدر بحوالى 60 جراما وهو ما يوفره 120 جراما لحما صافيا وكذلك لابد من ذكر ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم بأزيد من احتياجاتهم اليومية يعرضون صحتهم لاضرار كثيرة حيث ان المقدار الزائد عن حاجة الجسم لابد ان يتخلص منه الجسم عن طريق الكليتين وفى ذلك اجهاد كبير لهما وكذلك الكبد وهذا الجدول به مقارنة بين الثلاثة انواع من اللحوم من حيث السعرات وكمية الدهون والبروتين". ان التغذية العلاجية تهتم كثير بكل ما يخص الصحة العامة لجسم الانسان وايضا بأفضل واهم الاطعمة التى تفيد جسم الانسان والتى تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المناسبة لكل من الصغار والكبار". شاهد ايضا: التغذية العلاجية والقيمة الغذائية للحوم اعضاء الحيوانات