العناصر الهامة للتغذية العلاجية

  2018-Dec-20
شارك على:

التغذية العلاجية

ان التغذية العلاجية هى التى تساهم بشكل كبير فى تعزيز جوانب الصحة العامة للجسم لأحتوائها على العناصر الغذائية التى تفيد جسم الانسان مثل المعادن والبروتينات والكالسيوم والفيتامينات التى تقوى البنية الجسدية للانسان وايضا تعمل على تقوية جهاز المناعة للحماية من الامراض فهناك جوانب كثيرة يتم الافادة منها للانسان من التغذية العلاجية السليمة ". ان مصطلح التغذية العلاجية يظهر فى الكثير من الاحيان لان التغذية العلاجية هى قسم من الاقسام الطبية التطبيقية التى تعمل وتهدف الى خلق نظام وبرنامج غذائى متوازن يعمل على وقاية الانسان من التعرض لبعض الامراض مثل امراض القلب وايضا امراض الكلى ومرض السكر او الضغط وغيرها الكثير من الامراض فأن نظام التغذية العلاجية يهتم بجميع مراحل صور الغذاء فهو من ان يتم التفكير فى تناول الطعام والى ان تتم عملية حرق الطعام ومن ثم هضمه وبعد ذلك اخراجه على هيئة فضلات ".

العناصر الهامة للتغذية العلاجية

من المعرف ان التغذية العلاجية الجيدة هى اساس الصحة الجيدة وكل انسان يحتاج الى اربعة عناصر ومغذيات اساسية وهى:
  • الماء
  • لنشويات
  • البروتينات
  • الدهون
اولا الماء ان الماء ليس ضروريا فحسب بل اساسيا لجميع الوظائف الهضمية والامتصاصية والدورية (الدم) والاخراجية من (الكلى) كما انه ضرورى للأستفادة من الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء وهو ضرورى للمحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية اذا فلابد من تناول 8 اكواب من الماء على الاقل يوميا حتى تضمن ان يكون جسمك قد حصل على كل احتياجاته من الماء للمحافظة على الصحة الجيدة ". ثانيا النشويات وهى القاعدة العريضية من الهرم الغذائى وتشكل المصدر الرئيسى لجلوكوز الدم الذى يعتبر الوقود الرئيسى لخلايا الجسم كلها ومصدر الطاقة الوحيد للمخ ولخلايا الدم الحمراء ولكننا لابد ان نفرق بين نوعين من النشويات مثل: 1- النشويات البسيطة والمقصود بها المكررة التى تتعرض لعمليات تكرير مثل السكر الابيض والدقيق الابيض والارز الابيض فهى الاطعمة التى لا تعطى الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة البدنية. 2- النشويات المركبة وهى عبارة عن الاطعمة الخام مثل الفواكه والخضراوات والبسلة والفوصوليا والذرة فهى التى تحتوى على الالياف وهى مفيدة للجسم لانها تحتفظ بالماء مما ينتج عنها فضلات اكثر ليونة وتقلل احتمال الاصابة بسرطان القولون وتساعد على التخلص من الكورلسترول وايضا تعطى الاحساس بالشبع مما يؤدى الى اتباع نظام التغذية العلاجية الناجح. ثالثا البروتينات فأنها ضرورية لنمو الجسم وتطوير اعضائه فهى تزيد الجسم بالطاقة كما انه ضرورية لأنتاج الهرمونات والاجسام المضادة والانزيمات والانسجة وتحتوى البروتينات على احماض امينية وهى نوعان هما.
  • احماض امينية اساسية وهى التى لا يستطيع الجسم تخليقها لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء .
  •  احماض امينية غير اساسية وهذا لا يعنى انها غير ضرورية ولكن سبب هذه التسمية انه لا يمكن الحصول عليها من الغذاء حيث يمكن تركيبها او تخليقها فى الجسم من الاحماض الامينية الاساسية.

المزيد حول ( تغذية علاجية )

وهناك مجموعتان مختلفتا من البروتينات الغذائية مثل اولا البروتينات الكاملة وتوجد هذه البروتينات فى اللحم والسمك والدواجن والجبن والبيض واللبن ومشتقاته ". والبروتينات غير كاملة وتحتوى على بعض الاحماض الامينية الاساسية وتوجد هذه البروتينات فى تشكيلة من الاطعمة وتتضمن الحبوب والبقوليات ". رابعا الدهون رغم ما يقال كثيرا من ضرورة انقاص الدهون فى الغذاء الا ان الجسم يحتاج بالفعل اليها ولكن تختلف الكميات حسب عمر الانسان فبعد عامين من حياة الطفل يحتاج جسمه الى كميات قليلة من الدهون ويعد الاسراف فى تناولها عاملا رئيسيا للسمنة وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون كما ان نوع الدهون مهم جدا حيث ان هناك ثلاثة انواع من الاحماض الدهنية مثل :
  • الاحماض الدهنية المشبعة والتى هيا تتضمن القشدة والزبدة والسمن الحيوانى وزيت النخيل والزيوت المهدرجة.
  • الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع وهى التى تتضمن زيت الذرة وفول الصويا وزيت عباد الشمس
  • الاحماض الدهنية احادية عدم التشبع وهى التى تتضمن الزيوت التى توجد فى المكسرات وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت الكانولا.
شاهد ايضا: مفهوم التغذية العلاجية