ما هي طرق مكافحة العدوى

ما هي طرق مكافحة العدوى

ما هي طرق مكافحة العدوى

مكافحة العدوى هى جانب هام وضرورى ضمن جوانب رعاية المرضى الصحية وتحقيق أفضل مستوى وقاية من الأمراض ومكافحة العدوى لكل من الأطباء والتمريض والمرضى معاً.

ولمكافحة العدوى سياسات محددة وتطبيقها لايشترط وجود موارد ودعم صحى بل وضع هيكل تنظيمى شديد وواضح لكل مستويات الرعاية الصحية والإشراف على تنفيذه وتقديم التدريبات اللازمة للعاملين والفريق الطبى لتحقيق ذلك ومساعدتهم على الاستمرار. وبالتالى ستصبح المنشأة على كفاءة فى تحقيق مكافحة العدوى وتقليل مخاطرها.

طرق انتقال العدوى من شخص إلى آخر

تتعدد طرق انتقال العدوى من شخص إلى آخر حيث يمكن أن تنتقل عن طريق:

  1. الاختلاط بالمريض نفسه بشكل مباشرمن خلال مصافحته أو التعرض لعطسته أو كحته أو استعمال أدواته الخاصة أو حتى ملامستها، وفى هذه الحالة تسمى طريقة انتقال العدوى بالعدوى بالاختلاط.
  2. عن طريق البيئة المحيطة بالفرد من خلال المفروشات أو استخدام المعدات الملوثة أو التعرض لهواء محمل بالعدوى ويمكن أن تكون أيضاً عن طريق تناول أدوية ملوثة، وفى هذه الحالة تسمى بالعدوى المكتسبة 
  3. انتقال الميكروب داخل جسم الانسان نفسه من عضو إلى آخر أو تكاثرها مثل عدوى الجروح التى تحدث بعد العمليات، وفى هذه الحالة تسمىالعدوى الذاتية

ما هي طرق مكافحة العدوى

أما عن طرق مكافحة العدوى فهى متعددة ومختلفة وكلما تم الالتزام بها بنسبة أعلى كلما زادت نسبة الوقاية، ومن ضمنها:

  1. تنظيف وتطهير وتعقيم الأيدى قبل وبعد التعامل مع المريض وخاصة عند أخذ العينات منه. ويجب العلم أن هذه العينات ملوثة بالمرض لذلك يجب الالتزام بلبس القفازات والتخلص من الإبر المستخدمة بالطريقة الصحيحة.
  2. الالتزام بلبس الملابس الوقائية بالمستشفى وارتداء كمامة الفم والأنف والنظارات الواقية للعينين لحمايتهما من التلوث الناتج عن رذاذ الدم أو أى سائل ملوث.
  3. التنظيف والتطهير من أهم إجراءات السلامة فى مكافحة العدوى وهى أهم العوامل التى تمنع التلوث. لذلك يجب التخلص من النفايات وتطهير أماكنها لمنع تكاثر الميكروبات والقضاء عليها للحد من انتشار الأمراض.
  4. العزل لبغض المرضى بأمراض معدية لمنع انتشار العدوى. ويجب الحرص على ارتداء كافة الملابس الوقائية عند التعامل مع هذا المريض ثم التخلص منها بالطرق الصحيحة وعدم استخدامها مرة أخرى او عند التعامل مع مريض اخر.
  5. مراقبة المطبخ وطرق التخلص من النفايات ومكافحة الحشرات وإرشاد عمال النظافة إلى الطرق السليمة فى جميع الأمور المتعلقة بمكافحة العدوى والحفاظ على نظافة بيئة العمل المحيطة بهم.

أما دبلوم مكافحة العدوى المقدم من المجموعة الدولية لخدمات التدريب هو أفضل موجه ومعلم لك إذا كنت طبيب أو ممرض أو تعمل فى مجال الرعاية الصحية وتريد معرفة كيفية الوقاية بنفسك من العدوى بأفضل وأحدث الأساليب الممكنة وإرشاد أسرتك وعائلتك أيضاً إلى تدابير السلامة والوقاية من العوامل الخارجية المحدثة للعدوى.

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
أسئلة وأجوبة في مكافحة العدوى ماهى العدوى؟ العدوى هى انتقال…
Shares