تغذية الحامل أسبوع بأسبوع

تغذية الحامل أسبوع بأسبوع
تغذية الحامل أسبوع بأسبوع

تكلمنا فيما سبق عن تغذية الحامل السليمة فى الأشهر الأولى وكيف تكون الموازنة بين جميع المغذيات بأسس صحيحة. وفيما يلى سنقدم لكى مقالاً كاملاً عن تغذية الحامل أسبوع بأسبوع منذ مرحلة التخطيط للحمل لأن هذا من أهم عوامل استقراره. وهذه الفترة هى أساس قوى لبناء فترة حمل صحية حيث أن تغذية الحامل يجب أن تتضمن فترة ماقبل الحمل والأشهر الأولى بتناول الفوليك أسيد لمنع تشوه الجنين.

أما فى الأسبوع الأول والتانى:

ابحثى عن الحبوب المعززة بحمض الفوليك (الفوليك أسيد) بمعدل 400 جرام يومياً وتناولى غذاء متوازن وصحى وابتعدى عن الدهون والسكريات.

الأسبوع الثالث والرابع:

.يمكن أن تشعرين بالإعياء والتعب واجهى ذلك بتناول النشويات مثل البطاطس والخبز الأسمر والحبوب واحرصى على تناول الدهون الأساسية الهامة مثل أوميجا3 وذلك لتكوين الجهاز العصبى والبصرى لجنينك وهى موجودة فى الأسماك لذلك تناوليها مرتين أسبوعياً.

من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن:

هنا بدأت أعضاء جنينك الأساسية فى التكون وهذه أيضاً فترة التقيؤ والغثيان لذلك يجب عليكى مقاومتهم بتناول النشويات وتجنب الإرهاق قدر الإمكان. ووجبات الطعام المتوازنة الصحية ستؤمن لكى ولطفلك التغذيية السليمة.

الأسبوع الثامن والتاسع:

يبدأ الوحام لذلك حاولى مقاومة رغبتك فى تناول الأطعمة ذات النكهات القوية والبهارات والتوابل لأن هذا ماستسعى إليه حالياً. هل تشعرين بأولى حركات طفلك بداخلك؟ نعم هذا صحيح لذلك تناولى ماتحتاجيه من البروتين 50 جرام يومياً وتناولى الأطعمة التى تحتوى على الألياف الطبيعية لتجنب الإمساك تناولى الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والفواكه التى تحتوى على ماء كالأناناس والبطيخ.

الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثانى عشر:

تبدأ ملامح وجه طفلك بالتكون ويمكن رؤية أوعيته الدموية. تأكدى من طهو طعامك بشكل جيد لقتل البكتيريا التى تسبب السلمونيلا واخليهم من الجلد وتناولى المكسرات غير المحمصة وغير المالحة وخاصة اللوز والكاجو كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. أما الكالسيوم تناوليه يومياً فى الألبان ومشتقاتها ولكن قليلة الدسم مثل الزبادى والجبنة واللبن الرايب وتجنبى الجبن الدهنية مثل الريكفورد والألبان والجبن الغير مبسترة.

الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الرابع والعشرين:

بدايةً من الشهر الرابع تنتهى فترة الإعياء وستستعيدى شهيتك مجدداً. فى الثلاث أشهر الثانية يزداد احتياجك للكالسيوم، تناوليه بوفرة وأيضاً اللحوم والكبدة والخضروات الطازجة الورقية.

يجب أن تحتوى وجبة إفطارك على كوباً من الحليب المبستر والخبز من الدقيق الكامل والجبن القريش والبيض المسلوق جيداً ثم تناولى ثمرة فاكهة.

أما وجبة الغداء تناولى شرائح الدجاج أو اللحم أو السمك المشوى وطبق من البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء أو اللوبيا أو الحمص مع طبق من السلطة غنى بالألوان.

وفى وجبة العشاء اشربى طبق من شوربة الخضروات أو تناولى كوب الزبادى أو اللبن مع حبات التمر أو ثمرات الفاكهة.

الأسبوع الخامس والعشرون إلى الأسبوع السادس والثلاثين:

يبدأ الشهر السابع وتبدأ الاستعدادات النفسية للولادة، ويجب هنا تهيئة الأم نفسياً ومعنوياً للولادة وأن تحاط بالأمان لتخفيف أعراض الخوف. اما الاستعداد الغذائى يجب الابتعاد عن الأطعمة التى تسبب الانتفاخ والحرقة والإمساك وذلك بسبب زيادة حجم الجنين. تناولى الوجبات الخفيفة على مدار اليوم مثل المكسرات والفواكه التى تعتبر أفضل الوجبات طوال فترة الحمل تجنبى الأطعمة الملونة صناعياً والتى تحتوى على مواد حافظة واللحوم المصنعة.

أثناء تغذية الحامل فى المرحلة الأخيرة يجب الحرص على التغذية السليمة للتخفيف من تعب تلك الفترة وضمان رضاعة طبيبعية بعد الحمل لذلك قللى من الأطعمة الدسمة والمقلية لتجنب زيادة الوزن وتناولى السوائل بكثرة وقللى من المعلبات والمخللات لتجنب الانتفاخ المصاحب لهذه الفترة وتناولى الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم الموجود فى السبانخ والعسل الأسود وتناولى الليمون والبرتقال لضمان امتصاص الحديد.

اعلمى أن فترة الحمل يمكن أن تمتد ل 40 أسبوعاً. ومن أهم عوامل استقرارالحمل والولادة والرضاعة هى تغذية الحامل السليمة لذلك لاتهمليها. أما إذا كنتى تبحثى عن فرصة لتكونى طبيبة نفسك وتتعلمى أسس التغذية العلاجية بشكل عام ومن ضمنها تغذية الحامل والرضع والطفل والمراهقين والرياضيين وغيرهم إليكى دورة التغذية العلاجية المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب تدرسيها وانتى فى منزلك وتصبحى أخصائية تغذية لنفسك ولأسرتك ولعائلتك.

Comments

comments

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
تغذية الحامل فى شهر رمضان (أثناء الصيام) مبروك..أنتى حامل..هذه الجملة…
Shares