الجودة في الرعاية الصحية والمستشفيات | IGTS

الجودة في الرعاية الصحية والمستشفيات

تعريف الجودة في الرعاية الصحية :

قامت الهيئة الأمريكية المشتركة لاعتماد منظمات الرعاية الصحية بتعريف الجودة في الرعاية الصحيةعلي انها” درجة الألتزام بالمعايير المتفق عليها للمساعدة في تحديد مستوى جيد من الممارسة ومعرفة النتائج المتوقعة من الخدمة أو الإجراء العلاجي أو التشخيصي” اي ان الجودة في الرعاية الصحيةتعني التأكد من تحقيق النتائج الصحية الجيدة المرغوبة و مدى توافقها مع المبادئ المهنية و تقليل النتائج الغير مرغوبة ، و اتباع المعايير و الاسس التي ينظمها المسئولون عن مهنة الطب في المجتمع و التأكد من ارضاء المرضي و كفاءة استخدام الموارد و تجنب تعرض المرضي للخطر .

 

الجودة الصحية في المستشفيات :

تطبيق الجودة في المستشفيات من اهم عناصر الجودة في القطاع الصحي لما تواجه المستشفيات من تحديات كبيرة و اهمها التكاليف المتزايدة في انتاج الخدمات الطبية ، و التمسك بجودة هذه الخدمات ،معاييرالجودة في الرعاية الصحية تهدف إلي الاستغلال الأمثل للموارد وترشيد الإنفاق و الجودة متكاملة في العمليات والخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين للمستشفيات. ومن أهم فوائد تطبيق الجودة في الرعاية الصحية في المنظمات الصحية و المستشفيات كالتالي :

1- رضا العملاء : تهدف ادارة الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات إلي تقديم خدمة صحية فائقة الجودة و العمل علي التحسين المستمر للوصول إلي ارضاء العملاء و التفوق علي تطلاعتهم .
2- جودة الرعاية المقدمة للمرضي: الهدف من تطبيق الجودة في الرعاية الصحية في المستشفيات تحقيق مستويات عالية من الجودة في الرعاية الصحية و الطبية التي توفرها المستشفيات و استغلال مواردها المادية والبشرية و تقنين النفقات و الاستمرار في تحسين جودة الخدمات الصحية للمرضي .
3- رفع الروح المعنوية العاملين: تعمل ادارة الجودة في الرعاية الصحيةعلي مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات من أساسيات و تهتم بإرضائهم .

مجالات تطبيق الجودة في الرعاية الصحية :

تحقق العديد من المنظمات الصحية فوائد ومكاسب جيدة كتحسين الجودة و الكفاءة والإنتاج و ارضاء العملاء وتطوير بيئة العمل نتيجة لتطبيق إدارة الجودة الجودة في الرعاية الصحية. لذلك فإن إدارة الجودة في الرعاية الصحية تعتمد على الجودة الشاملة للعمليات عن طريق تبسيط إجراءاتها و تحسينها و تجنب الهدر والتكرار باختلاف الطرق التي تؤدى بها هو أفضل الطرق لكي تحقق المنظمات أهدافها. وفيما يلي بعض الفوائد المرتبطة بالنواحي الطبية والتي حققتها بعض المنظمات الطبية نتيجة لتطبيق إدارة الجودة في الرعاية الصحية:

1- تبسيط الإجراءات: يساعد تطبيق الجودة في الرعاية الصحيةعلى تحديد طرق تبسيط إجراءات العمل عن طريق اختصارها و تحسينها .
2- تحسين الإجراءات: تهدف الجودة في الرعاية الصحيةإلى السعي المستمر للحصول علي فرص التحسين و تطبيقها .
3- كفاءة التشغيل: تعتبر كفاءة التشغيل من أهم الفوائد التي يحققها تطبيق مفهوم الجودة في الرعاية الصحية وذلك نتيجة للقضاء على الهدر في أداء العمليات وارتفاع مستوى مهارة العاملين .
4- القضاء على اختلافات الممارسة الإكلينيكية: ويسهم تطبيق الجودة في الرعاية الصحية في القضاء على اختلافات الممارسة الإكلينيكية واختيار الاساليب الأفضل لأداء العمل وفقا للأدلة والحقائق العلمية فمن أهم المشكلات التي تواجه المنظمات الصحية اختلاف الطرق التي يؤدي بها الأطباء عملهم، وما لذلك من انعكاسات على مستوى الجودة والكفاءة.
5- الحد من تكرار العمليات: يساعد تطبيق الجودة في الرعاية الصحيةعلى تحديد الاساليب الأفضل لأداء العمل و الحد من التكرار لتجنب التأثير السلبي على مستوى الجودة والكفاءة والإنتاج وارضاء العملاء.

 

دبلومة ادارة الجودة الصحية :

إدارة الجودة الصحية فى المستشفيات المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب (قسم التدريب الطبي) التى تتيح لك الفرصة للدراسة من أى مكان وفى أى وقت يناسبك وتوفر لك وقت ومصاريف التنقل عن طريق التعليم عن بعد (البث المباشر)حيث يكون الطبيب أمامك وتستطيع التفاعل معه بكل سهولة بالإضافة إلى الشهادة المعتمدة من أقوى الجامعات الأمريكية والمصرية ومصدقة دولياً واستثمر فرصتك للترقى فى وظيفتك أو إضافة خبرة جديدة إليك.

دوراتنا