ما هي التغذية العلاجية

ماهي التغذية العلاجية

ما هي التغذية العلاجية

 

ما هي التغذية العلاجية :

  • التغذية العلاجية هي استخدام الغذاء كوسيلة علاجية والاستفادة من العناصر الغذائية الموجوده في الطعام للتغلب علي العديد من المشكلات الصحية و الوقاية منها فهي أمر أساسي في علاج الكثير من الأمراض،و في بعض الاحيان تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج منها. و اهمية التغذية العلاجية تتلخص في :

– تخفيف الأعراض المرضية المصاحبة لبعض الامراض و التي تزعج المريض.

– الوقاية من المضاعفات  المصاحبة لبعض الامراض و التقليل منها.

– تقوية الحالة الصحية للفرد والوقايه من سوء التغذية .

أساسيات التغذية العلاجية:

  • من خلال معرفة أساسيات التغذية العلاجية يصبح الفرد قادر علي التعامل مع جسده بأسلوب مختلف للوقاية من الامراض و تقليل الاعراض المرضية المصاحبة لبعض الامراض و رفع مستوى مناعة الجسم و يمكن للفرد معرفة الفرق بين العناصر الغذاية المهمة و التي تتناسب مع حالته الصحية و العناصر الغذائية الضارة التي يجب ان يبتعد عنها . فمن اساسيات التغذية العلاجية اتباع نظام غذائي متوازن و صحي الذي يعطى الجسم كل ما يحتاجه من املاح و قيتامينات و معادن و يمده بالعناصرالغذائية الأساسية بكميات دقيقة ومناسبة و من مهام اخصائي التغذية العلاجية تحديد هذه الكميات حسب الحالة الصحية لكل فرد. و من اساسيات التغذية العلاجية :

1- من اهم اساسيات التغذية العلاجية ان يكون النظام الغذائي المتبع يعمل علي تقليل فرص حدوث انتكاسة للمريض و خطر الإصابة بالمضاعفات و استقرارحالة المريض.

2- ان يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية فيما عدا بعض العناصر التي لا تتناسب مع الحالة الصحية للفرد والي يجب الامتناع عنها او التقليل منها.

3-  يجب ان يعلم المريض وأسرته أسباب وضع هذا النظام الغذائي واهميته و ضرورة اتباعه.

4- تقديم الغذاء بالشكل المعتاد عليه حتي لا ينفر المريض من الطعام.

5- أن يعمل على اعادة توازن مكونات الجسم من الاملاح والبروتينات والكربوهيدات و الدهون .

6- الاهتمام بكمية المياه و السوائل في الجسم.

7- ان يحرص علي التوازن بين التغذية العلاجية للمريض و الادوية العلاجية التي يأخذها المريض.

8- ان يعمل علي تعديل سوء التغذية و تحفيز اجهزة المريض للاستفاده القصوى من الغذاء.

9- و من اساسيات التغذية العلاجية ان تشمل الوجبات التي يتناولها الفرد علي العناصر الغذائية المختلفه التي تقوم بأعطاء الجسم ما يحتاجه فيجب ان تحتوى الانظمة العلاجية علي التالي :

– منتجات الحبوب : يجب ان تحتوي كل وجبة علي أحد هذه المكونات ( الأرز، المكرونة، الخبز، الشوفان، الشعير، الكوسكوس، البرغل، الذرة ) لأن الألياف والفيتامينات والمعادن متوفرة في هذه الأطعمة بنسبة كبيرة.

– منتجات الحليب والألبان: (الحليب، الجبنة، الزبادي، اللبن، اللبنة) مع مراعاة ان بعض الاشخاص لديهم حساسية من منتجات الحليب , يجب تناول منتجات ألبان قليلة الدسم أو خالية من الدسم.

– الخضروات و الفوكه :  (السبانخ ، الجزر، الطماطم، الشمندر، الخضروات الورقية، الخيار، الخس،  البروكولي ،الموز، التفاح، المانجو، التمر، التوت، البرتقال، الجوافة، العنب، الأناناس ) و من الأفضل تناولها  بدون تقشير للحافظ على الألياف.

– اللحوم و البقول و الأسماك : من الأفضل تناول اللحوم و الدواجن مشوية و خالية من الدهون و الجلود و يجب تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع لما تحتويه علي اوميجا 3 .

 

دبلومة التغذية العلاجية:

ويجب أن يكون الفرد على وعى تام ويعلم جيداً ما هي التغذية العلاجية وما يحتاجه جسمه فإذا كنت ترغب في الحصول على برنامج تغذية علاجية خاص بطبيعة جسمك وصحتك عليك البحث فى هذا النطاق ويمكن الاستعانة بدورة دبلومة التغذية العلاجية المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب IGTS التى تتيح لك الدراسة وانت فى مكانك عن طريق البث المباشر (أونلاين Online) لتصبح أخصائي تغذية في بيتك لنفسك ولأسرتك ولعائلتك.

 

لمزيد من المقالات عن التغذية..

التغذية العلاجية

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
اهمية التغذية العلاجية اهمية الغذاء للأنسان وتأثيره : يشكل الغذاء…
Shares