غذاء مريض السكر | IGTS

غذاء مريض السكر

غذاء مريض السكر

ما هو مرض السكر :

مرض السكر والسكر عند الاطفال هو مرض من الامراض المزمنة التي تصيب الانسان حيث ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم نتيجة لعدم قدرة البنكرياس علي افراز هرمون الانسولين او افرازه بكميات قليلة او لعدم قدرة خلايا الجسم علي امتصاص الجلوكوز من الدم مما يؤدي الي زيادة نسبة السكر في الدم. و ينقسم مرض السكر الي نوعين السكر المعتمد علي الانسولين وهو النوع الاول و يصيب الاطفال و المراهقين و النوع الثاني و هو السكر الغير معتمد علي الانسولين و يصيب الكبار. واذا لم يتم السيطرة علي نسبة السكر في الدم يتعرض المريض للعديد من المضاعفات و الامراض الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ، امراض القلب، ضعف الابصار ، امراض الكلى و بعض المضاعفات الاخري .الشفاء من مرض السكر يعتمد إلي حد كبير على الغذاء الذي يتناوله المريض، فيجب ان يهتم مريض السكر بالنظام الغذائي الصحي و يعتمد علي  الاكلات الصحية لمرضي السكري  للحد من حدوث مضاعفات المرض.

 

مفاهيم خاطئة عن تغذية مريض السكر :

– يعتقد البعض انه عند الاصابة بمرض السكر يجب ان يبتعد المريض عن السكريات و الحلويات فقط لانها تحتوى علي نسبة عالية من السكر و هذا اعتقاد شائع و خاطئ فبجانب الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر يجب ايضا ان يبتعد المريض عن الطعام الدسم و الدهون و الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات, ويوفر اخصائيين التغذية  برامج التغذية العلاجية المخصصه لمرضي السكر, فهذة من مهام اخصائي التغذية العلاجية.

– الكثير من الناس يعتبر الاشخاص المصابون بالسمنة المفرطة سوف يصابون بالتأكيد بمرض السكر و هذا ايضا اعتقاد خاطئ فعلي الرغم من ان السمنة المفرطة تعد من احد عوامل الاصابة بمرض السكر الا انه ليس بالضروره ان يصاب من يعاني من السمنة المفرطة بمرض السكر ولكن يجب عيله ان يحتاط و يتبع نظام غذائي صحي و سليم و يعمل علي انقاص الوزن .

– الكثير من مرضي السكر لا يهتمون بالمرض و يعتبرونه مرض عارض و يستهينوا بالانظمة الغذائية ولا يعتمدوا علي الاكلات الصحية لمرضي السكري التي يضعها الطبيب وهذا يؤدي في الكثير من الاحيان الي الاصابة بالمضاعفات الخطيرة كالعمي و بتر الاطراف .

 

تأثير الطعام علي مرضي السكري :

يجب علي مريض السكر ان يتبع نظام غذائي سليم و الاهتمام بالاكلات الصحية لمرضي السكري، فينصح الأطباء ان يقوم مريض السكر بالتركيز علي الاطعمة الغنية بألالياف كالخضروات والفواكه والابتعاد الاغذية الغنية بالدهون و السكريات و الكربوهيدرات . و الهدف الاساسي من اتباع نظام غذائي يعتمد على الاكلات الصحية لمرضي السكري هو تنظيم افراز هرمون الانسولين للمحافظة على النسبة الطبيعية للسكر في الدم .

 

افضل الاطعمة لمريض السكر :

من اهم طرق علاج مرض السكر و الحد من حدوث مضاعفات المرض هي اتباع نظام غذائي يعتمد علي الاكلات الصحية لمرضي السكري . و يجب علي الطبيب المعالج توعية المريض و اسرته بضرورة الاعتماد علي النظام الغذائي الخاص ب  الاكلات الصحية لمرضي السكري و اتباع النصائح التالية :

1- الاكثار من الخضراوات كالفاصوليا الخضراء والكوسا، والبامية، والملوخية، والخرشوف، والخيار والطماطم و السبانخ و الخس و الجرجير و القرنبيط و الباذنجان و الكرنب.

2-  استخدام البهارات المفيدة في الطعام كالقرفة، والزعتر والقرنفل، والكمون و ورق اللوري.

3- تناول الفواكه التي لا تحتوي علي نسبة عالية من السكر .

4- تناول المشروبات بدون إضافة السكر كالينسون و النعناع، والكراوية، والليمون، و الكركدية و تجنب المشروبات الغازية و المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر .

5- التقليل من اللحوم الحمراء وتناول السمك المشوي و الدجاج، و يفضل الطهي عن طريق الشوي بدلا من القلي لتقليل الدهون و الزيوت.

6- تناول الخبز الأسمر و الاستغناء عن الخبز الأبيض.

7-  تناول البصل حيث انه يحتوى علي مواد فعالة  تعمل ضد الانزيم المسئول عن تكسير الانسولين.

8- تناول الزبادي الخالي من الدسم والحليب الخالي من الدسم.

 

دبلومة التغذية العلاجية:

ويجب أن يكون الفرد على وعى تام ويعلم جيداً ما هي التغذية العلاجية وما يحتاجه جسمه فإذا كنت ترغب في الحصول على برنامج تغذية علاجية خاص بطبيعة جسمك وصحتك عليك البحث فى هذا النطاق ويمكن الاستعانة بدورة دبلومة التغذية العلاجية المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب IGTS التى تتيح لك الدراسة وانت فى مكانك عن طريق البث المباشر (أونلاين Online) لتصبح أخصائي تغذية في بيتك لنفسك ولأسرتك ولعائلتك.

 

لمزيد من المقالات عن التغذية..

التغذية العلاجية

دوراتنا