اهمية التغذية العلاجية

أهمية التغذية العلاجية

اهمية التغذية العلاجية

اهمية الغذاء للأنسان وتأثيره :

يشكل الغذاء الذي يتناوله الفرد اخمية كبيرة لصحة جسده وعقله فاما ان يكوم هذا الغذاء مصدر للطاقة والصحة والنشاط   واما ا يكون مصدر للأمراض والتوتر و القلق . و تكمن اهمية التغذية العلاجية في الحفاظ علي صحة الأنسان من الأمراض المتعدده مثل امراض القلب و الكلي و السكر عند الاطفال والكبار و الكبد و الجهاز الهضمى و ايضا المساهمه في علاج هذه الأمراض اذا كان الشخص مصاب بها بالفعل عن طريق برامج التغذية العلاجية المختلفة فمن مهام اخضائي التغذية العلاجية تحديد برنامج غذائي يعتمد علي الحالة الصحية و المرضية للفرد فيقوم بتوعيته بالأطعمه المسموح بها و الاطعمة الممنوعة .

أهمية التغذية العلاجية:

تتلخص اهمية التغذية العلاجية في بناء جسم سليم و صحي لا يحتوي علي الامراض منذ الطفولة  فالتغذية العلاجية للأطفال تهدف إلي وقاية الجسم من الصغر من الأمراض التي من الممكن ان يصاب بها الانسان في الطفولة و يتأثر بها بعد ذلك كمرض السكر و امراض الجهاز الهضمي . ظهرت اهمية التغذية العلاجية بعد انتشار الكثير من الأمراض الي تحدث نتيجة الخلل الغذائي كأمراض فقر الدم و سوء التغذية و الانيميا و السرطان . تظهر اهمية التغذية العلاجية في معرفة ما ينقص الجسم من عناصر غذائية مختلفة و العمل علي اعادة التوازن للجسم عن طريق وضع برامج للتغذية السليمة و تختلف هذة البرامج من شخص لأخر حسب الفئة العمرية و النوع و الحالة الصحية للفرد لذلك  فمن مهام اخصائي التغذية العلاجية معرفة التاريخ المرضي للفرد لتحديد نوع النظام المناسب له. وهناك بعض الأمثلة التي توضح اهمية التغذية العلاجية :

1 – نقص البروتين يؤدي الي الاصابة بعدة امراض و بالأخص عند الأطفال مثل مرض الكواشيوركر.

2- نقص بعد الفيتامينات كفيتامين د يؤدي الي الاصابة بمرض الكساح

3- نقص المعادن كالحديد يؤدي الي الاصابة بفقر الدم و الانيميا

4- تناول وجبات عالية الدسم تؤدي الي السمنة المفرطة

5- الاسراف في الكافيين يؤدي الي حدوث مشاكل في الجهاز العصبي

تكمن اهمية التغذية العلاجية في وضع برنامج غذائي يحتوي علي جميع العناصر التي يحتاجها الجسم كالألياف الموجودة في الخضروات و الفاكهه بنسبة كبيرة و الحبوب الكاملة كالشوفان و القمح و الشعير و الأرز .

و يجب ان يحتوي نظام التغذية العلاجية على التالي :

1- الكربوهيدرات المتمثلة في النشويات و السكريات.

2- البروتينات كاللحوم و الألبان و البقوليات.

3- الدهون كالزيت و السمن

4- الأملاح والمعادن كالكالسيوم و الحديد والزنك و الفوسفور و الماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم

5- الفيتامينات كفيتامين د و فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين هـ و فيتامين ك و مموعة فيتامينات ب .

6- السوائل وبالأخص الماء.

و مما سبق تتضح اهمية التغذية العلاجية لوضع برامج التغذية العلاجية المناسبة و التي تتضمن هذه المكونات و لكن تحدد كمية هذه العناصر من قبل اخصائي التغذية العلاجية بعد دراسة حالة المريض لوضع البرنامج الغذائي الملائم لحالته الصحية.

 

يمكنك ايضا الحصول علي دبلوم التغذية العلاجية لمزيد من المعلومات عن التغذية العلاجية والتخصص في المجال

 

لمزيد من المقالات عن التغذية..

التغذية العلاجية

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
التغذية العلاجية للأطفال التغذية العلاجية للأطفال   اهمية التغذية العلاجية…
Shares