الغذاء الصحي لمرضي القلب | IGTS

الغذاء الصحي لمرضي القلب

أهمية الغذاء الصحي لمرضي القلب:

امراض القلب تحتل المرتبة الأولي من ضمن قائمة الامراض المسببة للوفاه علي مستوى العالم فهى من الامراض الخطيرة والمهددة لحياة لكثير من الناسو تعتبر طرق و اساليب المعيشه و الروتين اليومي من اكثر الاسباب المسؤولة عن انتشار امراض القلب.وتحدث أمراض القلب غالبا نتيجة تراكم الدهون على جدران الشرايين مما يؤدى إلي قلة الدم الواصل إلى القلب وتزداد معه مخاطر الإصابة بجلطات القلب والعديد من امراض القلب الأخرى . وللحد من مضاعفات و مخاطر امراض القلب يجب اتباع اسلوب حياة صحي , ويعتبر النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب من اهم الطرق للحد من مضاعفات امراض القلب. يعتمد نظام الغذاء الصحي لمرضي القلبعلي تناول الاطعمة التي تحتوى علي عناصر تساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم و تجنب الأطعمة التي تعمل علي زيادة ضغط الدم و في هذا المقال سوف نستعرض تأثير الغذاء علي مرضي القلب و الأطعمة التي يحب تناولها و الأطعمة التي يجب تجنبها و الامتناع عنها .

 

بعض الأكلات للوقاية من مرض القلب و تساعد في الحفاظ وتحسين صحة القلب :

 

1- الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة من اهم عناصر الغذاء الصحي لمرضي القلب و تناول الحبوب مثل القمح و الشوفان تمد الجسم بالطاقة و تقوى عضلة القلب و لا ترفع نسبة الدهون بالدم كما انها تحتوى علي مضادات الأكسدة .
2- الأعشاب الطازجة: تناول الأعشاب الطازجة مثل البقدونس و الكرفس و الروزماري يعمل علي تقوية عضلة القلب ويفيد الجسم و يمكن استعمالها بدلا من ملح الطعام لانه يسبب ارتفاع ضغط الدم.
3- المكسرات: المكسرات من الأطعمة التي تحتوى علي سعرات حرارية قليلة و تحتوى علي نسبة جيدة من الأوميجا 3 التي تساعد على تقوية عضلة القلب و تمد الجسم بالألياف المفيدة و هي عنصر اساسي في انظمة الغذاء الصحي لمرضي القلب.
4- زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون كبديل للزيوت الأخري دائمآ فهو يحتوي على مضادات والدهون المفيدة غير المشبعة ، و يعمل علي تقوية عضلة القلب ويحمي من تصلب الشرايين ، ويحافظ علي مستوى الكولسترول في الدم .
5- الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتريانافعة تساهم في حماية القلب والشرايين و تساعد في تقوية عضلة القلب.
6- الأسماك: الأسماك غنية بالأوميجا 3 التي تقوي عضلة القلب وتفيد الجسم وتعمل علي الحفاظ علي نسبةالكولسترول في الدم و يحمي الجسم من تصلب الشرايين .
7- التفاح: يحتوى التفاح على الألياف المفيدة للجسم و للصحة عامة كما انه يحتوى علي مضادات الأكسدة التي تساهم في الشفاء من أمراض القلب وتصلب الشرايين ، و يعتبر من أفضل الأطعمة التي تقوي عضلة القلب .
8- الرمان: يعمل الرمان علي تقوية عضلة القلب و يساعد علي خفض الكولسترول الضار في الدم و يساهم في الشفاء من العديد من الأمراض القلبية .
9- البرتقال: البرتقال هو أكثر الفواكه الغنية بالالياف ، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين سي اللذان يعملان على تقوية عضلة القلب والشفاء من أمراض تصلب الشرايين .
10- الشعير: الشعير يعمل علي خفض نسبة السكر المرتفع في الدم ويقوي عضلة القلب ويحمي من أمراض السمنة وتصلب الشرايين .
11- الموز: الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم الذي يعمل تنظيم عمل وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم مما يؤدى إلي خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام بالأضافة أن الموز يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول الضار في الدم.

 

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب:

 

1- التحكم في حجم الوجبة: من اهم اسس الغذاء الصحي لمرضي القلب حساب السعرات الحرارية لكل وجبة فيجب ان يهتم مريض القلب بحجم الوجبة كما يهتم بنوعية غذاءه و يجب عدم تناول وجبات كبيرة حتي لا يستهلك الجسم سعرات حرارية عالية .
2- الأكثار من الفواكه والخضروات: تعتبر الفواكه و الخضروات من اهم مقومات الغذاء الصحي لمرضي القلب فهي غنية بالمعادن و الفيتامينات و تحتوى علي الألياف المفيدة للجسم
3- تجنب الدهون الضارة والكولسترول: يجب ان لا يحتوى الغذء الصحي لمرضي القلبعلي غذاء الدهون المشبعة والكولسترول من أجل خفض خطر زيادة الدهون والكولسترول في الدم التي تقود إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية و تصلب الشرايين و الجلطات .
4- التدخين و شرب الكحول: يعتبر التدخين والمشروبات الكحولية من الاسباب الاساسية المسببة لأمراض القلب فيجب ان لا يحتوى الغذاء الصحي لمرضي القلب علي اي منها .

دوراتنا