التغذية العلاجية للأطفال

التغذية العلاجية للأطفال

التغذية العلاجية للأطفال

التغذية العلاجية للأطفال

 

اهمية التغذية العلاجية للأطفال :

تتشابه أغذية الاطفال مع اغذية البالغين فالطفل يحتاج من مولده الي جميع العناصر الغذائية ( البروتين و الدهون و الكربوهيدرات والفيتامينات و المعادن) ولكن بالطبع فالكميات التي يحتاجها الطفل اقل من الكميات التي يحتاجها البالغون . فالتغذية العلاجية للأطفال تلعب دور هام في تنظيم برامج غذائية مختلفه تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة للأطفال و حالتهم الصحية. فهناك بعض برامج التغذية العلاجية للأطفال تكون للأطفال الذين يعانون من مشاكل السمنة واخري للذين يعانون من مشاكل النحافة و هناك انظمة للتغذية العلاجية لعلاج نقص فيتامينات معينة في جسم الطفل او لعلاج مشاكل امتصاص بعض العناصر الغذائية .و في بعض الاحيان يقوم اخصائيون التغذية العلاجية للأطفال بوضع برامج خاصة للأطفال الذين من الممكن اصابتهم بالأمراض الوراثية كمرض السكرى لتفادي خطر الأصابة بها.

والاهتمام بالتغذية العلاجية في فترة الحمل يجب الاهتمام بة, لان المرأه الحامل تفقد الكثير من الحديد والكالسيوم من جسمها اثناء فترة الحمل.

إليك فى هذا المقال دليل شامل عن تغذية الحامل فى الأشهر الثلاثة الأولى التى تتكون فيها وتُبنى أعضاء الجنين لذلك عليكى اتباع نظام غذائى متوازن يضمن لكى التغذية الصحيحة لكى ولطفلك.

 

مراحل التغذية العلاجية للأطفال :

– الرضيع منذ الولاده وحتي ثلاثة اشهر يحتاج إلي كميات كبيرة من عناصر النمو والطاقة الغذائية فهي مرحلة بناء الجسمو نمو سريع و يحصل عليها اما عن طريق لبن الأم او اللبن الحيواني المصدر مع اضافة بعض المكملات الغذائية والفيتامينات . يمكن ادخال الأطعمة التكميلية النصف صلبة من الشهر الرابع و حتي الشهر السادس و لكن ليس بعد ذلك فالأطفال الذين لا يأكلون أطعمة تكميلية في النصف الثاني من عامهم الأول يعانون من تأخر في النمو.

– تغذية الأطفال بعد مرحلة الرضاعه تعتبر هذه الفترة من اصعب الفترات في عمر الطفل حيث انه يتم الاستغناء عن لبن الأم تدريجيا و تحل الأطعمة مكانه بشكل كامل لذلك يجب اتباع برامج التغذية العلاجية للاطفال لتزويد جسم الطفل بالعناصر الغذائية المهمه و المناسبة لسنه فيجب التركيز علي  الأطعمة التي تحتوي علي كميات كافية من (الكالسيوم والحديد و الزنك والفوسفور والماغنيسيوم والبروتين و الدهون) و الأهتمام بالألبان و منتجاتها كعنصر اساسي. وقد اثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأطفال في هذه المرحلة يصابون بنقص الحديد ، لذلك فمن مهام اخصائي التغذية العلاجية للأطفال وضع برامج التغذية العلاجية للأطفال التي تعتمد علي الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد كاللحوم و الأسماك و الخضراوات والحبوب المضاف إليها الحديد و الكبد ووتناول الأطعمة الت تساعد على امتصاص الحديد في الجسم مثل الأطعمة الغنية بفيتامين C الذي يساعد على زيادة امتصاص الحديد، والإقلال من الأطعمة والمشروبات التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي و الاطعمة التي تحتوي علي كافيين.

اساسيات التغذية العلاجية للأطفال :

يجب ان تحتوي وجبة الطفل علي كمية كافية من العناصر الغذائية الأتية :

1- الفاكهة و الخضروات : كالخضروات الورقيه و الكوسة و البطاطس و البازلاء و الجزر و غيرها .

2- البروتين : كالبيض واللبن والبقوليات و اللحوم قليلة الدهون كالأسماك و الدجاج.

4- يفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف كالقمح و الشوفان و الشعير.

5- تقليل استخدام الزيوت و الدهون و البعد عن الأطعمة عالية الدسم .

6- استخدام طرق الطهي الصحية كالسلق و الشوي .

7- الابتعاد قدر الأمكان عن الوجبات السريعة .

8- تجنب المشروبات الغازية و العصائر المعلبة.

 

يمكنك ايضا الحصول علي دبلوم التغذية العلاجية لمزيد من المعلومات عن التغذية العلاجية  للاطفال والتخصص في المجال

 

لمزيد من المقالات عن التغذية..

التغذية العلاجية

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
مهام اخصائي التغذية مهام اخصائي التغذية العلاجية من هم اخصائيين…
Shares