أسئلة وأجوبة في مكافحة العدوى

أسئلة وأجوبة في مكافحة العدوى

أسئلة وأجوبة في مكافحة العدوى

ماهى العدوى؟

العدوى هى انتقال المرض من شخص مريض به إلى شخص آخر عن طريق انتقال الكائنات أو الجراثيم المسببة له بجرعة معينة (الجرعة الممرضة الدُنيا) باختراق مناعة الجسم الطبيعية التى تتمثل فى الأغشية المخاطية والجلد وغيرها حتى تصل إلى الأنسجة الداخلية والأماكن المعقمة طبيعياً فى الجسم مثل الدم ثم تُحدث تفاعل يسمى إلتهاب يحاول الجسم التخلص منه والقضاء عليه.

إلى من تنتقل العدوى؟

العدوى لاتقتصر فقط على المرضى ولكنها يمكن أيضاً أن تنتقل إلى الفريق الطبى وطاقم العمل بالمستشفيات أو بين أعضاء الفريق الطبى نفسه فى أماكن تقديم الرعاية الصحية أو المصاحب للمريض فى المستشفى.

كيف يمكن مكافحة العدوى؟

قضية مكافحة العدوى تواجه العوامل المرتبطة بانتشار العدوى داخل أماكن تقديم الرعاية الصحية لذلك وضعت إجراءات وسياسات وقائية لمكافحة العدوى داخل هذه الأماكن ويجب تطبيقها والالتزام بها وعلى الجهة المسئولة مراقبة كيفية تطبيق إجراءات وسياسات مكافحة العدوى الموصى بها.

ماهى سياسات مكافحة العدوى؟

الوقاية وتعنى النظافة والتطهير والتعقيم للأيدى وللأدوات المستخدمة أثناء التعامل مع المرضى حيث أنه هناك علاقة قوية بين تنظيف الأيدى للعاملين ومعدل انتشار الأمراض فيجب غسلها بغسول مطهر ثم تجفيفها بالمناشف الورقية وليس مجفف الهواء الساخن لأنه ليس آمن وإذا تم فرك الأيدى وهى موجهه إليه يزداد معدل البكتيريا ولايقل لذلك يجب إستخدام المناديل الورقية لأنها هى فقط التى تقلل من العدد الكلى للبكتيريا الموجودة على اليدين.

ويجب الحرص على أخذ التطعيمات الخاصة بالعاملين وذلك لسهولة تعرضهم إلى صور العدوى المتنوعة أثناء قيامهم بعملهم لذلك يجب إلزامهم بأخذ التطعيمات واللقاحات المخصصة لهم ويجب العلم أنها لاتؤمن لهم الحماية الكمالة من العدوى ولكن يجب أيضاً تطبيق إجراءات وسياسات مكافحة العدوى المنصوص عليها.

كيف يتم تدريب الفريق الطبى على التعامل مع العدوى؟

هم بالفعل لهم خبرات تعليمية فى ذلك ولكنها ليست كافية لأن العمل فى التنقية الطبية يختلف على الدراسة الأكاديمية لذلك يجب تعيين لجنة خاصة لتدريبهم على إجراءات مكافحة العدوى وتقديم دورات تدريبية لهم وتحضير قائمة خاصة تتضمن الإجراءات الضرورية والتأكيد على وجودها فى جميع الأقسام وتشرف هذه اللجنة على تطبيق سياسات مكافحة العدوى المنصوص عليها.

أما دبلوم مكافحة العدوى المقدم من المجموعة الدولية لخدمات التدريب هو أفضل موجه ومعلم لك إذا كنت طبيب أو ممرض أو تعمل فى مجال الرعاية الصحية وتريد معرفة كيفية الوقاية بنفسك من العدوى بأفضل وأحدث الأساليب الممكنة وإرشاد أسرتك وعائلتك أيضاً إلى تدابير السلامة والوقاية من العوامل الخارجية المحدثة للعدوى.

دوراتنا



المقالة التالية
المقالة التالية
5 نصائح للأطباء تقيك من عدوى المستشفيات أساسيات مكافحة العدوى…
Shares